أخبار

المركزي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى منذ 22 عاماً

أعلن البنك المركزي الأمريكي، الأربعاء، رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، لتبلغ بذلك أعلى مستوياتها منذ العام 2001 وعزا ذلك لاستمرار ارتفاع التضخم.وحدد البنك سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة عند نطاق 5.25% إلى 5.5%. وترك البيان المصاحب للإعلان الباب مفتوحاً لزيادة أخرى.
وقال البيان: “لجنة السوق المفتوحة الاتحادية ستواصل تقييم معلومات إضافية وتأثيرها على السياسة النقدية”، مستخدماً لغة لم تتغير كثيراً عن المستخدمة في بيان يونيو (حزيران) وتترك الخيارات مفتوحة أمام البنك.
وانخفض الدولار أمام سلة من العملات بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي.
وهبط مؤشر الدولار 0.168% إلى 101.130 مع صعود اليورو 0.19% إلى 1.1074 دولار.
وبعد القرار الأمريكي، قال بنك الكويت المركزي في بيان مساء الأربعاء إنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 4.25% من 4%.
ويرتبط الدينار الكويتي بسلة عملات من بينها الدولار الأمريكي.
كما أعلن مصرف البحرين المركزي، إنه قرر وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.25% من 6%.
وأضاف أنه قرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 25 نقطة أساس إلى ستة بالمئة من 5.75% والإبقاء على سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع دون تغيير عند 6.75 %.
من جانبه، أعلن البنك المركزي السعودي في بيان إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء.
وقال البنك في بيان إنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) إلى 6% ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5 %.

زر الذهاب إلى الأعلى