أخبار

فرنسا: لن نتمكن من الاتفاق مع رئيس وزراء بريطانيا لأنه شعبوي يود استغلالنا

قال دبلوماسي فرنسي كبير رفض الإفصاح عن اسمه، إن باريس لن تتمكن من إجراء أي اتفاق مع بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة ديلي ميل الإنجليزية.

أجرت صحيفة الجارديان الأمريكية لقاءً مع دبلوماسي فرنسي كبير، أشار فيه إلى أن فرنسا لن تتمكن من عقد أي اتفاق مع بريطانيا في الوقت الجاري لأن بوريس جونسون يعتمد على سياسة شعبوية في التعامل مع الدول الخارجية.

كما أشار الدبلوماسي الفرنسي إلى أن بريطانيا ترغب في جعل فرنسا كبش فداء لخروجها من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، حيث إنها لا ترغب في حل أي من الأزمات العالقة بين الدولتين وعلى رأسها اتفاق الدفاع المشترك (أوكوس) الذي أبرمته مع الولايات المتحدة وأستراليا طاعنة باريس في ظهرها، فضلًا عن أزمة المهاجرين الأخيرة.

وأفاد الدبلوماسي الفرنسي أنه يبدو وأن بريطانيا تنتظر نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا، حتى تعمل على إصلاح العلاقات المتوترة خلال الفترة الماضية.

وكان اتفاق الأوكوس ينص على تعاون الولايات المتحدة مع بريطانيا، لإنشاء أول أسطول غواصات نووية أسترالية في تاريخها، كما تنطوي اتفاقية الدفاع المشترك على تعاون الدول الثلاثة في مجالات تبادل التكنولوجيا العسكرية مثل الذكاء الاصطناعي والدفاع الإلكتروني والحوسبة الكمية، وقياس القدرة على إطلاق الهجمات بعيدة المدى.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت فرنسا متفقة فيه مع أستراليا على صفقة الغواصات، والأخيرة خرقت اتفاقها مع باريس في صالح واشنطن ولندن.

وكان جيرالد درامان وزير داخلية فرنسا قد اتهم نظيرته الإنجليزية بشن عملية ابتزاز مالية نحو بلاده، بسبب أزمة المهاجرين.

بدأت الأزمة عندما أمرت بريتي باتيل وزيرة داخلية بريطانيا، خفر السواحل البريطانيين بعدم السماح لقوارب المهاجرين القادمين عن طريق القناة الفاصلة بين بلادها وفرنسا.

زر الذهاب إلى الأعلى