أخبار

«كورونا» يعطل ظهور أدوية جديدة للكوليسترول والقلب وألزهايمر

أوقفت شركة الأدوية السويسرية «نوفارتيس» تسجيل أسماء المرضى الذين ستختبر عليهم دواءً جديداً للكوليسترول بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن هذه الواقعة هي مجرد مثال جديد على تعثر تجارب الأدوية الجديدة لدى الشركات العالمية بسبب الجائحة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال فاس ناراسيمان، الرئيس التنفيذي لشركة «نوفارتيس»، في مقابلة مع تلفزيون «بلومبرغ»، إن الشركة السويسرية علقت تجربة سريرية واسعة في بريطانيا باسم «أوريون-4» لتقييم عقار جديد لعلاج القلب.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أن هذا العقار الجديد كان عاملاً أساسياً وراء صفقة استحواذ شركة «نوفارتيس» على شركة «ميديسنز كو»، مقابل 7.‏9 مليار دولار في العام الماضي.

وكانت شركة «سانوفي» الفرنسية للأدوية قد أشارت إلى تعثر تجاربها السريرية للأدوية الجديدة، دون ذكر حالات محددة. وقال المحللون في شركة «وولف ريسيرش» إن تفشي فيروس كورونا المستجد سيؤثر على بدء اختبار عقار جديد لعلاج مرض ألزهايمر لشركة «بيوجين».

وكانت السلطات الصحية في العالم قد فرضت قيوداً على التواصل المباشر بين المرضى والأطباء في أغلب المراكز الطبية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث يقتصر التواصل حالياً على الاتصالات الهاتفية أو الزيارات المنزلية.

وفي الوقت نفسه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «نوفارتيس» إن أغلب تجاربها تمضي في مسارها، مشيراً إلى أنها استطاعت نقل التجارب إلى الصين ودول آسيوية أخرى.

يذكر أنه من المتوقع انتهاء التجربة «أوريون-4» عام 2024، حيث تستهدف الاستعانة بنحو 15 ألف شخص للخضوع للتجربة في الولايات المتحدة وبريطانيا، بحسب تصريحات «نوفارتيس» في الشهر الماضي.

وقال ناراسيمان إنه تم تطوير عدد من التقنيات الرقمية للمساعدة في مثل هذا الموقف خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى مركز المراقبة العالمي التابع للشركة الذي يتيح لها مراقبة شبكتها لإجراء مئات الدراسات في مختلف أنحاء العالم، والتنبؤ بالمشكلات المحتملة دقيقة بدقيقة.
aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى