أخبار

الاتحاد الأوروبي للمهاجرين: لا تذهبوا إلى حدود اليونان لأنها مغلقة

دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الجمعة)، المهاجرين واللاجئين الذين يحاولون مغادرة تركيا إلى عدم التوجه نحو الحدود مع اليونان «لأنها ليست مفتوحة» بخلاف ما قيل لهم.
وأعلن بوريل في رسالة موجهة إلى المهاجرين بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة الكرواتية زغرب: «أود أن أوصل رسالة واضحة: لا تذهبوا إلى الحدود. الحدود ليست مفتوحة».
وتدفق آلاف اللاجئين والمهاجرين إلى الحدود اليونانية التركية بعد قرار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فتح حدود بلاده أمامهم المغلقة منذ العام 2016. وأعاد ذلك إلى الأذهان في أوروبا أزمة الهجرة عام 2015. وعلى الاثر، أغلقت اليونان حدودها وطلبت من شركائها في الاتحاد الأوروبي مساعدتها.
واستخدمت الشرطة اليونانية الجمعة الغاز المسيل للدموع لدفع المهاجرين الذين حاولوا العبور بعيداً، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وكرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تنديدهم بـ«استخدام تركيا لورقة ضغط الهجرة لأهداف سياسية».
وقال بوريل: «إذا قال لكم أحدهم أنه بإمكانهم الذهاب لأن الحدود مفتوحة وبإمكانكم التوجه بحرية إلى اليونان أو إلى قبرص، فهذا أمر غير صحيح». وأضاف: «تفادوا وضعاً يمكن أن تكونوا فيه بخطر. تجنبوا تصعيداً للأزمة. تفادوا التحرك نحو باب مغلق ولا تقولوا للناس إنه بإمكانهم الذهاب لأن الأمر غير صحيح».
aawsat

 

زر الذهاب إلى الأعلى