أخبار

رئيسة المفوّضية: الاتحاد الأوروبي سيخرج أقوى من أزمة «كورنا»

عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم (الجمعة)، عن اقتناعها بأن الإتحاد الأوروبي سيخرج أقوى من أزمة «كوفيد-19» رغم التساؤلات الحالية حول التضامن بين الدول الـ27 الأعضاء.

وقالت السياسية الألمانية لإذاعة «أوروب 1» الفرنسية: «أنا مقتنعة بان أوروبا ستخرج أقوى من هذه الأزمة». وأضافت أنها تتفهم صرخة الإنذار التي وجهها رئيس المفوضية الأسبق الفرنسي جاك دولور الذي اعتبر ان نقص التضامن بين الأوروبيين يتسبب «بخطر قاتل» للاتحاد، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وتابعت فون دير لايين متحدثة بالفرنسية: «الخطر كبير، إنما هناك فرنسي آخر عظيم هو جان مونّيه الذي قال: أوروبا تصهر نفسها في الأزمات. أحب هذه العبارة وأعتقد انه أمر صحيح». وأضافت: كثيرا ما توقعنا موت أوروبا، اليوم لا نزال هنا… لقد خرجنا دائماً من هذه الأزمات أقوياء».

ورأت أن الدول الأعضاء لن تتمكن من العمل «عبر الاكتفاء الذاتي» ولن تفلح في هزم الفيروس منفردة، وإنما «يجب العمل معاً»، مؤكدة أن «هذا الأمر قد لا يعمل بشكل كامل، لكنه بالتأكيد أفضل من أن يعمل كل بمفرده».

وأقرت رئيسة المفوضية بانه في بداية الأزمة الصحية «لم تفكر بعض الدول الأعضاء إلا في مشاكلها الخاصة»، معبرة عن أسفها لإغلاق الحدود الداخلية أو حظر تصدير المواد الطبية. لكنها قالت «عملنا بجد لتغيير هذه الذهنيات»، مضيفة: «اليوم اختفت هذه المشاكل ونرى الكثير من إشارات التضامن».

ووعدت بـ «خطة مارشال» أوروبية عبر موازنة الاتحاد الأوروبي لإنهاض الاقتصاد بعد الأزمة، قائلة إنه سيتم اتخاذ قرار بعد عيد الفصح بشأن إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أم لا.
aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى