أخبار

أمريكا تبدأ خفض عدد دبلوماسييها لدى روسيا بعد رد الكرملين على العقوبات

بدأت الولايات المتحدة إزالة الأثاث والمعدات من منشأة دبلوماسية في موسكو اليوم الثلاثاء في أول إشارة إلى الإذعان لأمر الكرملين خفض حجم وجودها في روسيا رداً على العقوبات الأمريكية الجديدة.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بخفض نحو 60 بالمئة من العاملين الدبلوماسيين بحلول الأول من سبتمبر (أيلول) وقال إن موسكو ستصادر منشأتين دبلوماسيتين أمريكيتين رداً على العقوبات التي أقرها الكونغرس الأسبوع الماضي.

وكان البيت الأبيض قال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع على مشروع قانون العقوبات، الذي يأتي كرد على تدخل روسي مزعوم في الحملة الانتخابية الأمريكية عام 2016 وتشديداً للعقوبات على موسكو جراء ضمها شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.

وقال مراسل من رويترز في الموقع إن عمال نقل بدأوا اليوم تفكيك ألعاب وشوايات في منشأة أمريكية للاستجمام على مشارف موسكو بعد رفض السماح لهم بدخولها قبل يوم.

وكان الدبلوماسيون الأمريكيون يستخدمون منشأة الاستجمام، التي تمت مصادرتها مع مخزن أمريكي جنوبي العاصمة الروسية، في عطلة نهاية الأسبوع وفي استضافة حفلات لطلبة وصحفيين ودبلوماسيين آخرين.

وقال عمال النقل إنهم وصلوا الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت غرينتش) وشوهدوا وهم ينقلون الأثاث، بما في ذلك أسرة ومصابيح، إلى ثلاث شاحنات نقل بيضاء غادرت المنشأة بعد ذلك بثلاث ساعات.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية قوله إن الموظفين الأمريكيين تحتم عليهم مغادرة منشأة الاستجمام والمخزن بحلول ظهر اليوم. وقال ريابكوف والكرملين إنه لم يتم منع أي من الموظفين الأمريكيين من دخول المكان.

وكان بوتين قال يوم الأحد إن روسيا أمرت الولايات المتحدة بخفض عدد العاملين الدبلوماسيين بواقع 755 من العدد الإجمالي البالغ 1200 في السفارة والقنصليات الأمريكية في روسيا غير أن كثيرين ممن سيجري الاستغناء عنهم مواطنين روس واختيارهم سيكون متروكا للولايات المتحدة.

رويترز

 
زر الذهاب إلى الأعلى