أخبار

الاتحاد الأوروبي يرفض مرحلة انتقالية مفتوحة مع بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي

اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي في بروكسل، أن الحديث عن مرحلة انتقالية مفتوحة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أمر "غير ممكن".

وقال بارنييه إثر اجتماع مع وزراء يمثلون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: "عرضنا منطقياً أن تنتهي (المرحلة الانتقالية) في 31 ديسمبر (كانون الثاني) 2020"، علما بأن خروج المملكة المتحدة مقرر نهاية مارس (آذار) 2019، مضيفاً "يبدو أن المملكة المتحدة تأمل بإبقاء هذه المرحلة مفتوحة لكنه أمر غير ممكن".

وعرض بارنييه الثلاثاء مع الدول الـ27 التي يتفاوض باسمها مع لندن، ما آلت إليه المفاوضات، إضافة إلى نص سيصدره الأربعاء يشكل أول مسودة قانونية لـ"اتفاق خروج" المملكة المتحدة.

وسيتضمن هذا النص مضمون الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ديسمبر (كانون الأول) بين الجانبين في شأن ثلاثة عناوين رئيسية: مصير المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا والتسوية المالية لخروج لندن ومستقبل الحدود الإيرلندية.

وسينظم أيضاً المرحلة الانتقالية لما بعد بريكست والتي تأمل بها لندن لتجنب تداعيات خروج قاس في انتظار التوصل إلى اتفاقات تجارية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وأضاف المفاوض الأوروبي: "من الواضح أن المرحلة الانتقالية يجب أن تكون قصيرة، اقترحنا 21 شهراً لنركز" على موازنة الاتحاد الأوروبي التي تبقى سارية حتى نهاية 2020.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى