هنا اوروبا

السترات الصفراء تتظاهر بسلمية في باريس وتشتبك مع الشرطة في تولوز

 

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

شهدت العاصمة الفرنسية باريس مظاهرات احتجاجية لحركة السترات الصفراء في أسبوعها الثاني والعشرين امتدت كمسيرة سلمية من ساحة ناسيون في شرق باريس وحتى ساحة لاريبوبليك في وسط باريس. 

 

مصادر وزارة الداخلية أشارت إلى ارتفاع عدد المشاركين في المظاهرات في عموم فرنسا إلى 31 ألف متظاهر بالمقارنة مع نسبة المشساركة التي بلغت 22 ألف في الأسبوع الماضي. إلا أن نسبة المشاركة في باريس لم تتغير فقرابة 4 آلاف متظاهر تجمعوا في ساحة لاريبوبليك حتى غروب الشمس للمطالبة باستقالة ماكرون من منصب رئيس الجمهورية. 

 

لم تشهد مظاهرات باريس اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين إلا أن التجمع لم يخل من بعض العناصر المشاغبة التي ألقت بالقناني الزجاجية الفارغة على الشرطة التي أحاطت بالمتظاهرين في ساحة لاريبوبليك لمنع المتظاهرين من الانتشار في ذلك الحي. 

 

التحرك الأعنف كان في مدينة تولوز حيث اشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن لعدة مرات وقاموا بحرق عدة سيارات وبعض الحاويات في الشارع. اضطرت الشرطة الفرنسي لأستخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا الدخول إلى الساحة المركزية في تولوز وهي واحدة من الأماكن التي منعت السلطات الفرنسية التظاهر فيها منعا باتا كما هو حال جادة الشانزليزيه في باريس. 

 

القت الشرطة الفرنسية القبض على 45 متظاهر في تولوز ضمن قانون منع المخربين من المشاركة في التجمعات وأيضا ممن كانوا يرتدون أقنعة تخفي وجوههم.

 

عمد المتظاهرون إلى كسر عدة واجهات زجاجية لمحلات تجارية في شوارع تولوز وتؤكد السلطات الرسمية أن المعتقلين سينالون عقوبة تتراوح بين السجن لعام واحد أو غرامة مالية قدرها 15 ألف يورو. 

زر الذهاب إلى الأعلى