تحقيقات ومقابلات

في الذكرى الـ25 لوفاتها… أسرار قد لا تعرفها عن الأميرة ديانا

لا تزال الأميرة ديانا سبنسر، التي توفيت عن عمر 36 عاماً في حادث سير بباريس في أغسطس (آب) من عام 1997، أيقونة للجمال والإنسانية.

وتزوّجت الشابة الأرستقراطية ديانا سبنسر عن عمر 20 عاماً من الأمير تشارلز الذي كان يكبرها بـ12 عاماً، في يوليو (تموز) 1981. غير أن ارتباطهما لم يدُم طويلاً، وتابعت الصحافة البريطانية أخبار الفضائح التي تخللت زواجهما الذي انتهى بالطلاق عام 1996.

وهذه بعض أسرار الأميرة ديانا، التي يمر على وفاتها 25 عاماً، حسبما أفاد موقع «بيزنس إنسايدر»، الذي استند في أغلبه لكتاب أندرو مورتون «ديانا: قصتها الحقيقية»:

طلاق والديها

انفصل والدا ديانا، الأم فرنسيس شاند كيد والأب إدوارد جون سبنسر، بعد سنوات من علاقة مضطربة وغير سعيدة، وانتهى الأمر بالعيش مع والدها بعد طلاق والديها عندما كان عمرها 7 سنوات، واندلعت معركة حضانة شرسة بين والدها ووالدتها على ديانا وإخوتها الـ3.

حلم الباليه

عندما كانت ديانا طفلة، أرادت أن تصبح راقصة باليه. ومع ذلك، فإن أحلامها لم تصبح حقيقة أبداً، حيث سرعان ما أصبحت طويلة جداً بالنسبة للمهنة وأجبرت على التخلي عنها. وكان طول الأميرة ديانا 5 أقدام و10 بوصات (أي نحو متر و80 سنتيمتراً). لكنها كانت أيضاً غواصة بارعة، حتى إنها اخترعت حركتها المميزة أثناء وجودها في المدرسة.

لقب «سيدة»

أصبح لقب الأميرة ديانا غير الرسمي «ليدي دي»، حتى بعد أن أصبحت أميرة ويلز عندما تزوجت من الأمير البريطاني تشارلز.

الأميرة ديانا في شبابها (غيتي)

تعثر دراسي

لم تكن الأميرة ديانا من الطلاب المميزين في المدرسة وتركتها عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها. واضطرت ديانا إلى ترك المدرسة. والتحقت لاحقاً بمدرسة في سويسرا، لكنها بقيت هناك لمدة فصل دراسي واحد فقط قبل لقاء الأمير تشارلز.

الأميرة ديانا من زيارتها لملبورن في أستراليا عام 1988 (أ.ف.ب)

لقاءات محدودة

على الرغم من فارق السن الذي يقارب 13 عاماً، قرر الأمير تشارلز والأميرة ديانا الزواج بسرعة. وبحسب تقارير، التقى الزوجان شخصياً نحو 13 مرة قبل أن يعقدا قرانهما. وتزوجت ديانا عن عمر 20 سنة فقط.

خاتم الخطوبة

اختارت الأميرة ديانا خاتم الخطوبة من بين كتالوغ للمجوهرات الملكية غيرارد، ما يعني أنه من الناحية الفنية يمكن لأي شخص شراء خاتم الياقوت والماس. ووفقاً لمجلة فوغ، لم توافق العائلة المالكة على هذا، ولم ترغب في أن يتمتع عامة الناس بإمكانية شراء خاتم مماثل لما يتمتع به أحد أفراد العائلة المالكة. في وقت شرائها الأصلي عام 1981، قدرت تكلفة الخاتم بنحو 36 ألف دولار. لكن اليوم فإن الخاتم لا يقدر بثمن.

الأميرة ديانا ترتدي خاتم الخطوبة مع الأمير تشارلز  في لندن عام 1981 (أ.ب)

فستان الزفاف

تم تصميم الفستان من قبل ديفيد وإليزابيث إيمانويل وتضمن الدانتيل والترتر و10 آلاف حبة لؤلؤ وذيل يصل طوله إلى 25 قدماً. وتكلف نحو 115 ألف دولار.

الأميرة ديانا والامير تشارلز خلال زفافهما (غيتي)

خصوصية للولادة

تعد الأميرة ديانا أولى نساء العائلة المالكة اللاتي يلدن في المستشفى، ففي 21 يونيو (حزيران) 1982، تخلت الأميرة ديانا عن التقليد الملكي عندما أنجبت الأمير ويليام، وبعد ذلك الأمير هاري، في جناح ليندو بمستشفى سانت ماري في لندن. وقبل أن تصبح الأميرة ديانا أماً، كان من المعتاد أن تلد نساء العائلة المالكة في القصر.

ولاحقاً أنجبت كيت ميدلتون فيما بعد أطفالها، الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس، في المستشفى نفسه. ووُلد آرتشي، نجل الأمير هاري وميغان ماركل، في مستشفى بورتلاند بلندن، بينما وُلدت ابنتهما ليليبت في مستشفى بكاليفورنيا.

اسم طفليها

وفقاً للأميرة ديانا نفسها كما ورد في كتاب أندرو مورتون واسمه «ديانا: قصتها الحقيقية»، اختارت اسمَي طفليها بنفسها، إذ أراد الأمير تشارلز في الأصل أن يُطلق على ويليام اسم آرثر، كما كان يريد أن يسمي الأمير هاري، ألبرت.

الأميرة  ديانا والأمير هاري في أسبانيا (رويترز)

«حُمى ديانا»

أصبحت الأميرة ديانا واحدة من أشهر أفراد العائلة المالكة في التاريخ الحديث، نظراً لشخصيتها الساحرة، وأصبحت ذات شهرة عالمية أطلق عليها اسم «حُمى ديانا» أو «ديانا فيفر». وكانت الأميرة ديانا حريصة دائماً على الالتقاء بأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات أثناء السفر، ورفضت ارتداء القفازات عند مقابلة الناس، التي كانت عادة عند أفراد العائلة المالكة.

وأشارت صحيفة «بيزنس إنسايدر» إلى أن ما يقرب من 100 ألف شخص هلل للأمير تشارلز والأميرة ديانا أثناء قيادتهما للسيارة في شوارع طوكيو، ما يدل على أن شعبية ديانا وصلت إلى ما هو أبعد من حدود المملكة المتحدة.

مرض عقلي وشره

تحدثت أميرة ويلز عن صحتها العقلية ومعاناتها مع الشره المرضي نتيجة لزواجها المزعج وعلاقتها المعقدة مع الصحافة. وفي مقابلة عام 1995 مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، وصفت ديانا الشره المرضي بأنه «من أعراض ما يحدث في زواجها»، ووصفته بأنه «مرض سري».

الأميرة ديانا والأمير تشارلز خلال زيارتهما لإندونسيا (أ.ف.ب)

أصدقاء مشهورون

ومن بين أصدقاء الأميرة المشهورين ليزا مينيلي، وكيرت راسل، وجولدي هاون، وإلتون جون، وفريدي ميركوري، وكريستي تورلينجتون، وسيندي كروفورد، ونعومي كامبل.

لقاء الأميرة ديانا مع نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا عام 1997 (أ.ف.ب)

لا تجيد الطبخ

وفقاً لمقابلة سابقة أجراها الطاهي السابق للأميرة ديانا، دارين ماكغرادي، في عام 2021، غالباً ما كانت الأميرة تأتي إلى المطبخ للدردشة وتناول الزبيب الذي تعلوه الحلوى تقليدياً. وكشف ماكغرادي أنها كانت شخصاً لا يجيد الطبخ.

صورة للأميرة ديانا مع طباخها  دارين ماكغرادي (أمازون)

نصب تذكاري في جزيرة هادئة

بعد وفاتها المفجعة في عام 1997 بسبب حادث سيارة بباريس، دفنت الأميرة ديانا في «ألثورب هاوس» بنورثهامبتون، الذي يتبع عائلة سبنسر. ويقع نصبها التذكاري على جزيرة صغيرة هادئة، حيث يمكن للزوار الذهاب لتقديم احترامهم لـ«أميرة الشعب».

المصدر: الشرق الأوسط



زر الذهاب إلى الأعلى