هنا السويد

السويد: (60%) من المواطنين لا يرحبون بإعادة الانتخابات ويرغبون بإتفاق الأحزاب فيما بينها لتشكيل الحكومة

يورو تايمز / وجدان الاسدي 

 

اظهر استطلاعاً للرأي اجرته سيفو ان (60) بالمئة من المواطنين السويديين لا يرحبون بإعادة الانتخابات البرلمانية، ويحبذون ان تتوصل الأحزاب السياسية الى اتفاق فيما بينها، تنبثق عنه حكومة جديدة تدير شؤون المملكة. 

وعلى الجانب الآخر فأن الجمهور المتعاطف مع حزب "ديمقراطيو السويد" العنصري المعادي للاجانب، يؤيدون اعادة الانتخابات، لعلها توفر مساحة اكبر للحزب للمنافسة السياسية. 

وكان ما نسبته (73%) من مؤيدي الحرب العنصري والذين تترواح اعمارهم بين (30-49) سنة رحبوا بفكرة اجراء انتخابات برلمانية جديدة وأغلبيتهم ممن يسكنون وسط وشرق السويد. 

 

كما اظهر الاستطلاع ان (80% ) من اتباع حزب الوسط والليبراليين لا يرحبون بإعادة الانتخابات البرلمانية. 

وشارك في الاستطلاع عدة فئات عمرية من كلا الجنسين، اذ أظهرت النتائج ان الرجال اكثر ترحيباً بفكرة اعادة الانتخابات من النساء. 

كما لعب عامل الانتماء للأحزاب وتأييدها دوراً في نتائج الاستطلاع ، حيث يرى 45% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع ان اعادة الانتخابات سيضعف العملية الديمقراطية ، على عكس اجابة 30% من الذين يجدون في اعادة اجراء انتخابات سيشكل مصدر قوة للعملية الديمقراطية، فيما لم يدلي 25% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع رأياً في اعادة الانتخابات من عدمه. 

وأُجري الاستطلاع بعد الفراغ الحكومي الذي تشهده السويد منذ شهر ديسمبر بعد الانتخابات البرلمانية التي أظهرت تقارباً بعدد المقاعد التي حصل عليها التحالف البرجوازي وغريمه تحالف الخضر الحمر حيث فشلت مساعي تشكيل الحكومة للمرة الرابعة على التوالي. 

ويرى رئيس البرلمان السويدي ان اعادة الانتخابات سيؤثر على مسيرة العملية الديمقراطية ، ولاقى هذا التصريح ترحيباً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية. 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 
زر الذهاب إلى الأعلى