هنا السويد

السويد : إحتفالات إشعال النار لمناسبة رأس السنة الفارسية وقرب حلول فصل الربيع

يورو تايمز / وجدان الاسدي
 
تقام اليوم الثلاثاء في حديقة الملك وسط العاصمة السويدية ستوكهولم حفلة النار، وهي تقليد شعبي غير ديني تحتفل به جنسيات مختلفة قبل رأس السنة الفارسية، والذي يصادف في الأسبوع المقبل.
 
وقال المنتج والمسؤول عّن الاحتفال "منصور حسين" بأنهم يحاولون المحافظة على التقاليد الفارسية هذه قيد الحياة، وان هذا الاحتفال شبيه بالاحتفال السويدي بالنار المسمى "ڤالبوري"، وبما ان الربيع يأتي مبكرا في الشرق الأوسط عن السويد، فأن الاحتفال الفارسي يسبق احتفال السويديين.
 
واشار ان هذا الاحتفال يكون بمناسبة قدوم فصل الربيع واعتدال الطقس.
 
وحول الاحتفال الذي يقام اليوم اكد انه سيكون  احتفالاً رائعاً يحضره عدد من الفنانين وتقدم فيه استعراضات متنوعة ،وهناك أيضا التقليد الأساسي وهو تخطي النار، حيث يتخطى المرء سبع شعلات من النار، يتمنى خلالها الصحة وان تكون سنته الجديدة سعيدة  وجيدة ، وان تنتهي فيها المشاكل ويرميها في النار.
 
 وكان "منصور حسين" اول من بادر بأخذ زمام المبادرة لتنظيم احتفالية النار في ستوكهولم، بعدها بدا المسرح الوطني بتنظيمه سنويا.
 
وقال "حسين" ، بان الاحتفال يخلق الحركة بعض النظر عن العمر والدين واللون والتوجه الجنسي ولسوء الحظ هذا الاحتفال شبه ممنوع في ايران ولا ينبغي الاحتفال به لذلك نحن نحافظ على هذا التقليد.
 
 
 
يورو تايمز / الحقوق محفوظة
زر الذهاب إلى الأعلى