هنا السويد

السويد : عدد من الوزراء يعبرون عن دعمهم لسارة دانيوس بوسم “قميص الياقة المعقودة”

 

اتخذت بعض الأطراف في الحكومة موقفاً مفتوحًا بشأن أزمة الأكاديمية السويدية، وزير التنمية الاقتصادية ميكائيل دامبيري ووزيرة الثقافة أليس باه كونكيه ووزيرة الشؤون الاجتماعية أنيكا ستراندهال ووزيرة البيئة كارولينا سكوج يستعرضون اليوم بقميص الياقة المعقودة على موقع إنستغرام.

وكان وسم "قميص الياقة المعقودة" #knytblus قد تصدرعلى موقع توتر بعد إعلان السكرتيرة الدائمة للأكاديمية السويدية سارة دانيوس عن استقالتها.

هذا ويخطط العديد من أنصار دانيوس لارتداء قميص الياقة المعقودة الجمعة، لإظهار دعمهم لها. واحدة منهم هي وزيرة الشؤون الاجتماعية، أنيكا ستراندهال، التي ظهرت مستعرضة بقميص ياقة معقودة أسود على حسابها في الإنستغرام.

ستراندهال واحدة من أربعة وزراء يتخذون موقفاً مفتوحاً في هذا الشأن.

وزير التنمية الاقتصادية ميكايل دامبيري كتب على موقع إنستغرام: "اليوم، يظهر كامل الفريق بقميص الياقة المعقودة، العجز عن الكلام استمر على مدى الأشهر القليلة الماضية من الاضطراب في الأكاديمية."

وزيرة الثقافة أليس باه كونكيه كتبت على موقع إنستغرام: "إن النضال النسوي يحدث كل يوم /… / خطوة إلى الوراء بالأمس، تعني اليوم خطوتين على الأقل إلى الأمام ".

وعبرت أليس باه كونكيه لقسم الأخبار الثقافية في الاذاعة السويدية بقولها بأنها محبطة بسبب الموقف:

-بصفتي وزيرة ديمقراطيين، أشعر بخيبة الأمل تجاه عدم النجاح في التعامل مع التحقيق التي يتعين على المنظمة تحمله، وكوزيرة للثقافة أشعر بقلق بالغ إزاء موقف الأدب، تقول أليس باه كونكيه.

تقف على طرفي الخلاف في الاكاديمية السويدية كل من سارة دانيوس وكاتارينا فروستينسون، لماذا تختار وزيرة الثقافة اليوم اتخاذ موقف مفتوح تجاه طرف واحد، أي سارة دانيوس، بارتداء قميص الياقة المعقودة؟

-لأن ذلك يجعلني أشعر بالإحباط لأن صراعاً صعباً ينتهي بخروج المرأتين، ذلك ما لا أقبله " تقول وزيرة الثقافة أليس باه كونكه.

 

 

 

 

راديو السويد

زر الذهاب إلى الأعلى