أخبار

أمريكا: لاجىء من سوريا يقر أمام محكمة بعودته سراً للقتال فيها

أعلنت وزارة العدل الاميركية أمس الأربعاء أن لاجئاً من سوريا أقر بتهم موجهة إليه تتعلق بـ"الارهاب"، وبأنه عاد الى سوريا للقتال فيها إلى جانب الجماعات المتطرفة.

وقالت الوزارة في بيان أن أوس محمد يونس الجياب، اعترف أنه سافر من شيكاغو إلى تركيا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013، ثم دخل سوريا وانضم إلى "أنصار الاسلام" التي تعتبرها واشنطن إرهابية، وحارب في صفوفها.

ونشطت جماعة "أنصار الاسلام" المرتبطة بالقاعدة في العراق وسوريا، والتحق فصيلها العراقي لاحقاً بداعش رغم من أن بعض مقاتليه السوريين رفضوا مبايعة التنظيم .

ويواجه الجياب حكماً بالسجن لمدة تصل الى 15 عاماً لإقراره بالدعم المادي إلى منظمة إرهابية أجنبية، و8 أعوام لإقراره بأنه أعطى إفادات كاذبة لعملاء فدراليين.

ووفق بيان وزارة العدل فان الجياب لم يصرح بعد عودته الى الولايات المتحدة في يناير (كانون الثاني) 2014 بأنه زار تركيا وسوريا، كما كان قد نفى في جلسة استجواب مع عملاء فدراليين دعمه جماعات إرهابية.

وكان المدعي العام الأميركي بنجامين واغنر ذكر عند اعتقال الجياب أنه "في الوقت الذي يمثّل فيه الجياب تهديداً أمنياً محتملاً، لا يوجد مؤشر على أنه لأي أعمال إرهابية في هذه البلد".

والجياب بحسب مسؤولين أميركيين فلسطيني مولود في العراق وجاء الى الولايات المتحدة من سوريا لاجئاً في 2012. ومن المقرر أن يصدر الحكم ضده في 26 أبريل (نيسان)2019.
 

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى