أخبار

العراق: المؤبد للمتطرفة الفرنسية ميلينا بوغدير

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية، اليوم الأحد، حكماً بالسجن المؤبد على الفرنسية، ميلينا بوغدير، بعد إدانتها بالانتماء إلى تنظيم داعش، وفق مراسل فرانس برس.

وقال قاضي المحكمة الجنائية المركزية المتخصة في قضايا الارهاب: "وجدت المحكمة أن الادلة المتحصلة كافية لإدانة المجرمة ميلينا بوغدير، بالسجن المؤبد بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل عقوبته إلى الإعدام".

وحُكم على بوغدير27عاماً الأم لأربعة أطفال ، أُعيد ثلاثة منهم إلى فرنسا، في فبراير(شباط)الماضي، بالسجن 7 أشهر بعد إدانتها "بالدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية".

ودافعت بوغدير باللغة الفرنسية بمساعدة مترجم عن نفسها قائلة "أنا بريئة" مؤكدةً أنها خُدعت وأجبرت من قبل زوجها، الذي هددها بأخذ أطفالها، إذا لم تذهب إلى سوريا والعراق.

وأصدرت المحكمة في 17 أبريل(نيسان) حكماً بالمؤبد ضد الفرنسية جميلة بوطوطعو، بعد إدانتها بالانتماء إلى تنظيم داعش، خلال محاكمة في بغداد أدعت خلالها بأن زوجها خدعها.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرح الخميس أن بوغدير "إرهابية من داعش قاتلت ضد العراق" لذلك يجب أن تحاكم في هذا البلد.

وفي فرنسا، ذكر مصدر قضائي أن مذكرة بحث صدرت ضد بوغدير في إطار تحقيق قضائي فتح في باريس في 2 أغسطس(آب) 2016 بتهمة "المشاركة في عصابة إرهابية اجرامية".

وأوقفت بوغدير في صيف 2017 بالموصل "عاصمة" التنظيم الجهادي في العراق سابقاً، فيما يعتقد أن زوجها، الفرنسي كذلك، قد لقي حتفه.
 
وحكمت محاكم بغداد منذ بداية العام الحالي، على أكثر من 300 أجنبياً بالإعدام أو السجن مدى الحياة، غالبيتهم نساء من تركيا، وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

 أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى