تحقيقات ومقابلات

علماء يكتشفون كواكب أكثر صلاحية للسكن من الأرض

قبل حوالي 30 عامًا، لم يتوفر أي دليل علمي على وجود كوكب خارج نظامنا الشمسي، واليوم، بفضل التقدم في التكنولوجيا والبحث العلمي، اكتُشف أكثر من 5300 كوكب خارجي ، ما يعني عوالم غريبة تنتظر الاستكشاف.

ووفق موقع “إيرث“، في البداية، كانت هذه الاكتشافات تتعلق بشكل أساسي بكواكب غازية ضخمة، ولكن مع توسع قدراتنا، بدأنا في اكتشاف كواكب خارجية أصغر حجمًا تشبه الأرض، و اكتشف العلماء أكثر من 50 كوكبًا خارجيًا بكتلة مماثلة للأرض، وأكثر من 800 عالم بنصف قطر أقل من نصف الأرض، لا نعرف عدد هذه الكواكب التي تدور داخل المنطقة الصالحة للسكن لنجمها الأم – حيث تكون الظروف مناسبة تمامًا للحياة.

 لكن هذا بدأ يتغير، وبينما كنا نبحث عن كوكب صالح للعيش، بدأنا نكتشف النظام الكوكبي بأكمله الذي يحتوي على أكثر من عالم واحد محتمل، ونحن نعلم بالفعل أن هناك نظامًا واحدًا على الأقل من هذا القبيل في مجتمعنا الفضائي.
و يحتوي درب التبانة على العديد من الأنظمة المدمجة التي تتركز حول نجوم تشبه شمسنا، ومع ذلك، فإن الكواكب التي تدور بالقرب من هذه النجوم غالبًا ما تكون شديدة الحرارة بحيث لا تدعم الحياة، ومع ذلك، عندما ترتبط بنجوم باردة وضعيفة، تكون المناطق المعيشية حول هذه النجوم أقرب.

ويعد  Gliese 667 GJ 667، نظام ثلاثي في كوكبة العقرب، على بعد حوالي 23 ضوءًا فقط من الأرض، ويحتوي على أول مثال معروف لنظام يدور حول نجم منخفض الكتلة العديد من الكواكب الصخرية الصالحة للحياة في منطقته الصالحة للحياة، مثل ألفا سنتوري، ويحتوي هذا النظام على ثلاثة نجوم، GJ 667 A هو نجم من النوع K من التسلسل الرئيسي وهو الأكبر في النظام.
إلى جانب هذا القزم البرتقالي والأحمر له كتلة 73٪ ونصف قطر 76٪ وإضاءة مرئية تبلغ حوالي 12٪ فقط من سطوع الشمس،  يبلغ متوسط ​​مسافة نجمه المرافق GJ 667 B 12.5 وحدة فلكية. مثل ألفا سنتوري، فهو النجم الثالث الأكثر إثارة للاهتمام، Gliese 667 C هو “قزم أحمر” من النوع M مع ثلث كتلة ونصف قطر الشمس فقط .
واعتقد العلماء أن هناك ثلاثة كواكب خارجية فقط تدور حول Gliese 667 C، ولكن بعد مراجعة البيانات الموجودة وإجراء ملاحظات إضافية، اكتشفوا أن النظام الكوكبي قد يحتوي في الواقع على ستة كواكب، ثلاثة أو حتى أربعة منها من المحتمل أن تكون أرضًا فائقة صالحة للسكن.

 

“الأرض الفائقة”


يستخدم هذا المصطلح لوصف كوكب أكبر من الأرض، ولكن ليس بحجم الكواكب الغازية العملاقة مثل المشتري وزحل، يمكن أن تتكون هذه الكواكب من الحجارة أو مزيج من الحجارة والجليد ويمكن أن يكون لها غلاف جوي قادر على دعم أشكال مختلفة من الحياة.

أقرب كوكب نجمي Gliese 667 CB هو عالم حارق عند 200 درجة مئوية (392 درجة فهرنهايت)، ومن المحتمل أن يكون هذا الكوكب الخارجي أكثر ضخامة في النظام، حوالي 5.5 مرات أكبر من الأرض، وربما يكون له غلاف جوي سميك للغاية ويدور حول نجمه في 7 أيام فقط،  وهناك كواكب ثلاثة يحتمل أن تكون صالحة للسكن في نظام Gliese 667 بعيدة عن نجومها المضيفة، وكلها لها كتلة تتراوح بين واحد وخمسة أضعاف كتلة الأرض، مما يجعلها مرشحة ممتازة للسكن.
و Gliese 667 Cc هو ثاني أقرب كوكب يدور حول الحافة الداخلية لمنطقة صالحة للسكن حول نجمه، وكتلته حوالي 3.8 أضعاف كتلة الأرض، ونصف قطره 1.8 ضعف نصف قطر الأرض، وتستمر سنته 28 يومًا أرضيًا فقط، مؤشر التشابه مع الأرض هو 0.85، وهو معروف باسم “الكأس المقدسة” للكواكب الخارجية.
ووفقاً لدراسات أخيرة، من المتوقع أن تتلقى خمسة كواكب في نظام Gliese 667 C ما بين 20-200٪ من الإشعاع الشمسي الحالي للأرض، مما يجعلها جميعًا كواكب صالحة للسكن. ولكن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا.
وقال باحثون إن هذا يعني أننا نعيش في عالم مليء بالأنظمة الكوكبية، كل منها يحتوي على العديد من الكواكب الصالحة للحياة، وبما أن “الأقزام الحمراء” تشكل أكثر من 70% من جميع النجوم في جوارنا الكوني، فمن المرجح أن يكون عدد هذه الأنظمة الكوكبية الواعدة في مجرتنا أكبر بكثير مما كان يعتقد على الإطلاق،  وبدلاً من البحث بين عشرة نجوم عن كوكب صالح للحياة، يمكن للباحثين الآن التركيز على نجم واحد للعثور على مرشحين متعددين للأرض، ومع تطوير تلسكوبات جديدة ومحسنة، فإن قدرتنا على الكشف عن أسرار الكون تنمو بشكل كبيرن وفق الباحثين

زر الذهاب إلى الأعلى