هنا السويد

ستولتنبرغ في تركيا الأسبوع المقبل لبحث ملف انضمام السويد وفنلندا لـ«ناتو»

يزور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ تركيا، الأسبوع المقبل؛ لمباحثات مع الرئيس رجب طيب إردوغان حول انضمام السويد وفنلندا إلى عضوية «الناتو» الذي وضعت أنقرة شروطاً من أجل الموافقة عليه. وأعلن في أنقرة، الجمعة، أن ستولتنبرغ سيزور تركيا، في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل؛ لإجراء محادثات مع إردوغان وعدد من المسؤولين الأتراك حول ملف انضمام السويد وفنلند إلى «الناتو».
في السياق نفسه ينتظر أن يزور رئيس الوزراء السويدي الجديد أولف كريسترسون أنقرة، في 8 نوفمبر؛ للقاء إردوغان وبحث المطالب التركية بشأن انضمام بلاده إلى «الناتو».
كان ستولتنبرغ قد أعلن، الأربعاء، عن زيارة قريبة لتركيا لبحث ملف عضوية الدولتين الأوروبيتين، حيث لا يزال إردوغان يؤكد أن بلاده لن توافق على عضويتهما حتى يلتزما بما جاء في مذكرة التفاهم الثلاثية بين تركيا وكل منهما، الموقَّعة على هامش قمة «الناتو» في مدريد، في يونيو (حزيران) الماضي، وتسليم المطلوبين من أعضاء حزب العمال الكردستاني، وحركة الخدمة التابعة للداعية فتح الله غولن، المتهمة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو (تموز) 2016.
وأعلن رئيس وزراء السويد أن بلاده ملتزمة بالعمل على القضاء على مخاوف تركيا الأمنية، كما زار وفد من وزارة العدل الفنلندية أنقرة، الثلاثاء الماضي؛ لبحث ملف تسليم مطلوبين من «العمال الكردستاني» وحركة غولن، اللذين تصنِّفهما تركيا منظمتين إرهابيتين.
ونوه ستولتنبرغ بما وصفه بـ«الاتصال الوثيق» بين ستوكهولم وهلسنكي مع أنقرة على جميع المستويات، قائلاً: «سأذهب إلى إسطنبول للقاء الرئيس إردوغان شخصياً في المستقبل القريب».

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى