هنا اوروبا

إرتفـاع أسعار الوقود في فنلندا بشكل حاد في الربع الثاني من العام الحالي

عادت أسعار الوقود في فنلندا الى الارتفاع بشكل ملحوظ في الفترة الاخيرة، وفقاً لإحصاءات فنلندا.

يعود سبب الارتفاع الكبير في الأسعار جزئيًا إلى أن أسعار الوقود انخفضت في العام الماضي كثيرًا بشكل استثنائي.

وقد تأثر ذلك بتعافي الاقتصاد من الصدمة التي سببها جائحة كورونا وزيادة الضرائب.

استمرت أسعار المنتجات النفطية المستوردة إلى فنلندا في الارتفاع في الربع الثاني. هذا أيضا له تأثير على ارتفاع أسعار الوقود السائل.

وارتفع سعر بنزين السيارات بنسبة 21 في المائة وزيت الديزل بنسبة 26 في المائة في حزيران (يونيو) مقارنة بالعام الذي سبقه. وقد تأثرت هذا الارتفاع بالزيادات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ في أغسطس العام الماضي. وارتفع سعر زيت الوقود الخفيف في يونيو بما يصل إلى 34 في المائة من اثني عشر شهرًا قبل ذلك.

كان سعر استيراد الفحم الصلب أعلى بشكل واضح هذا العام مقارنة بالعام الماضي. في حزيران (يونيو) ، كان السعر المعفى من الضرائب أعلى بنسبة 21 في المائة ، وكان السعر شاملاً ضريبة الإنتاج أعلى بنسبة 12 في المائة عن العام السابق. كما تأثر ارتفاع السعر شاملاً ضريبة الإنتاج بزيادة الضريبة في بداية العام.

كما استمر ارتفاع أسعار قطع الغابات في الربع الثاني. مقارنة بالربع الثاني من العام السابق ، كان السعر أعلى بنسبة أربعة في المائة. 

كما ظهر ارتفاع أسعار الكهرباء في السوق في ارتفاع أسعار الكهرباء الاستهلاكية بنسبة تتراوح بين 2 و 5 في المائة في الربع الثاني مقارنة بأسعار الربع الثاني من العام الماضي.

يورو تايمز/ الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى