تحقيقات ومقابلات

والدة أصغر ضحايا جريمة دهس ستوكهولم مصدومة من حجم التعويض الذي اقرته المحكمة وتطالب بإعدام اكيلوف

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

كانت الطفلة السويدية "ايبا" اصغر ضحايا حادث الدهس الارهابي في شارع الملكة وسط العاصمة السويدية ستوكهولم العام الماضي.. الاسبوع الماضي اصدرت محكمة سويدية حكماً على منفذ جريمة الدهس "رحمت اكيلوف" بالسجن المؤبد، وتعويض عوائل ضحايا الحادث الارهابي بمبالغ مالية.

الا ان والدة "ايبا" السيدة جانيت اعربت عن خيبة أملها في مقدار التعويض الذي حصلت عليه ، خاصة وانها ستعيش بقية حياتها بدون ابنتها.، بينما يرفض والد الضحية الطعن بالحكم. 

وقالت "جانيت": :كل شيء يمكنني ان أتصوره  بالحكم على – رحمات-  الا السجن مدى الحياة، ما يمكنني ان أتصوره ان المجرم حرمني من ابنتي وسوف أعيش بقيه حياتي بدونها.

"أكيلوف" كانت رغبته الحصول على حكم بالسجن المؤقت حتى يمكنه لاحقا قضاء وقته مع احفاده ، وهو ما اعتبرته "جانيت" سخرية تجاه الذين فقدوا ارواحهم خلال العملية الارهابية.

ومثل بقية الاقارب الآخرين ردت والدة " ايبا" بقوة على التعويض والحكم الذي تم إقراره وطالبوا بعقوبة الإعدام وأن يكون التعويض 300000 كرون لكل شخص.

وكانت المحكمة منحت عوائل الضحايا تعويضا لا يتجاوز  ال ( 60000) كرون عن الضرر النفسي ، وهو ما رفضته عوائل الضحايا التي اكدت انه لا قيمة له امام فقدانهم ابنائهم

اما بالنسبة للأشخاص الذين تأذوا فقد حصلوا على (1500000) كرون ، أما الذين تعرضوا للدهس من قبل الشاحنة ثم تمكنوا من الهرب فقد حصلوا على (125000) كرون.

وكتبت أم "ايبا " انها لا تحسدهم أو تحسد الأهالي لكنها تتسأل هل ان عذابها النفسي ليس له قيمة، خاصة وأنها سوف لن ترى ابنتها أبدا وتعتبره شعور مهين. كذلك اعترضت على جميع الجهات الحكومية التي تعتبرها في الواقع لم تقم بحماية مواطنيها وإعطاء الضحايا الدعم الكافي واشارت الى انها فضيح ان تكون السويد ليست مستعدة بما يكفي لهكذا نوع من الهجوم ضد ابنائها.

 

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى