هنا السويد

وزير الدفاع العراقي السابق نجاح الشمري يعود الى السويد بعد إغلاق التحقيق في التهم الموجهة اليه

يورو تايمز/ خاص

 

كشفت صحيفة الاكسبريسن السويدية اليوم الخميس ان وزير الدفاع العراقي السابق نجاح الشمري ، البالغ من العمر 53 عاماً ، عاد الى السويد مؤخراً، بعد ان تم إسقاط جميع الشكوك الجنائية بحقه

 

وأكد مسؤول في مصلحة الضرائب السويدية ، ان الشمري زار مكتب مصلحة الضرائب في سولنا بالعاصمة ستوكهولم ،وقدم تقرير عودة.

وكانت صحيفة "Expressen" على اتصال بأحد أقارب الشمري الذي أكد لها أنه يعيش في السويد.

 

التحقيق في إنتهاكات

 

في نهاية العام الماضي ، تبين أن وزير الدفاع العراقي آنذاك نجاح الشمري، يحمل الجنسيتين السويدية والعراقية. وفي هذا الصدد ، بدأ التحقيق مع زوجته في انتهاك خطير ضد وكالة التأمين الاجتماعي السويدية ، حيث حصلوا على إعانات للأطفال والسكن، على الرغم من أنهم عاشوا في العراق لعدة سنوات ، حيث حصل الشمري على أجر كامل من الدولة العراقية.

وتشير الوثائق العامة إلى أن عائلة الشمري كانت تعتمد لفترة طويلة جزئياً على دعم الدخل في السويد.. وفي خطوة يائسة انسحب الشمري من السويد عندما تم الكشف عن تلك التفاصيل، وقام بنقل عنوانه الى الخارج. 

وفي هذا الصدد ، بدأ التحقيق في جرائم حرب في العراق. وقتل أكثر من 420 شخصا في الاحتجاجات السلمية في العراق نهاية العام الماضي.

وقال "مان بيوركلوند" ، نائب المدعي العام في الوحدة الوطنية لمكافحة الجريمة الدولية والمنظمة ، في تصريح لصحيفة "Expressen" عبر الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام، أنه تم إغلاق التحقيق الأولي في جميع التهم.. المدعي العام للغرفة نيلا فريسل هو الذي اتخذ القرار. وجاء في القرار: "لم يعد هناك أي سبب لإكمال التحقيق الأولي. وفيما يتعلق بمواد التحقيق المتاحة الآن ، لا يمكن إثبات أن الشخص أو الأشخاص الذين يُشتبه في أنهم ارتكبوا جريمة ". 

 

نجاح الشمري تعود إلى السويد

 

واكدت مصادر لـ Expressen الآن أن الوزير السابق قد عاد إلى السويد.. وفي ستوكهولم ، أكدت وكالة الضرائب السويدية المعلومات التي تفيد بأن نجاح الشمري – المعروف أيضًا باسم نجاح العادلي – موجود في السويد، وقام بزيارة مكتب مصلحة الضرائب السويدية في سولنا وقدم تقرير عودة في 30 يونيو.

 

يذكر ان نجاح الشمري قدم إلى السويد عام 2009 وتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في سبتمبر من نفس العام. 

وحصل على تصريح إقامة دائمة في عام 2011 ، وفي العام التالي جاءت زوجته وأطفاله الستة إلى السويد. وفي عام 2015 ، بعد أربع سنوات في البلاد ، حصل نجاح الشمري على الجنسية السويدية. وكان قد ذكر من قبل أنه جنرال في الجيش العراقي.

 

تهم سابقة في السويد

 

في ربيع عام 2016 ، اتُهم نجاح الشمري بإساءة معاملة وتهديد خمسة أشخاص ، بمن فيهم قاصرون ، لسنوات. ولكن تم إسقاط لائحة الاتهام ، ووفقا لـ "Expressen" ، لأن المدعين تعرضوا لضغوط من العراق.

 

 

يورو تايمز/ الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى