هنا اوروبا

مطالب برلمانية بمعاقبة عمدة فيان بسبب اعارته صورة ماكرون للسترات الصفراء

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

"لست نادما عما فعلت" هكذا رد تيري كوفاك عمدة مدينة فيان في محافظة إيزير الفرنسية عندما توجهت إليه الأسئلة بشأن اعارته صورة الرئيس ماكرون لمتظاهري السترات الصفراء يوم السبت الماضي في تلك المدينة عقب خلعها من أحد جدران المكاتب الرسمية في بلدية المدينة. 

 

وأكد عمدة فيان بأن "الصورة قد عادت إلى مكانها صباح هذا اليوم الاثنين وبالتالي ما من داع للقلق". وكأن الأمر لا يتعلق إلا بالصورة دون النظر إلى المعنى الرمزي والسياسي الذي يحمله ذلك التصرف. 

وعلى هذا الأساس عبر عدة نواب برلمانيين عن رفضهم الشديد والصريح لهذا التصرف كما طالب ستانيسلاس غيريني "بمعاقبة عمدة فيان جراء هذا التصرف المهين وأن تكون هنالك عقوبة واضحة من قبل رئيس الجمهورية".

 

إلا أن عمدة المدينة رد على كلام رئيس الحزب الحاكم بأن "المظاهرات هي تصرف شرعي كما أنني منحت لهم تصريحا بالتحرك في المدينة بشرط عدم ارتكاب اعمالا مخلة بالقانون وبالتالي لا أرى مانعا من مساعدتهم". 

استغل عمدة مدينة فيان هذه القضية ليوجه انتقاداته مجددا للرئيس الفرنسي بشأن الاجراءات التي اعتبرها "شديدة الصرامة" إزاء المحتجين في الشوارع. بينما تستمر المطالبات السياسية بمعاقبته بسبب السماح للمتظاهرين بحمل صورة الرئيس بالمقلوب عقب خلعها من مكتب حكومي. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى