هنا اوروبا

باريس تشكو من قيام سكنة الشقق الاجتماعية بتأجيرها كسكن سياحي.

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

تشكو العاصمة الفرنسية باريس من تنامي ظاهرة تأجير شقق الرعاية الاجتماعية HLM من قبل المواطنين على موقع Airbnb كشقق سياحية بأجرة يومية أو اسبوعية. 

تؤكد دائرة الرعاية الاجتماعية أن "المنتفعين من نظام الرعاية الاجتماعية يحصلون على شقق في قلب باريس بأسعار مخفظة جدا وتكاد تكون بعيدة كل البعد عن مستوى الايجارات العامة" وفي نفس الوقت أكدت التقارير الرسمية أن سكنة تلك الشقق يقومون بتأجيرها على المواقع السياحية منذ أكثر من عامين. 

 

التحقيق شبه الرسمي أكد وجود 822 شقة يتم تأجيرها بشكل غير قانوني في القطاع السياحي وبمبلغ 255 يورو في الليلة الواحدة. لا يقتصر الأمر على السكن الاجتماعي HLM فبعض المساكن التي تم العثور عليها ضمن المواقع السياحية هي غرف تابعة للسكن الجامعي. وقد أكدت المصادر الرسمية أن نسبة كبيرة من الشقق تم تأجيرها لقرابة 220 مرة. 

 

ينتفع اللاجئون والعائلات ذات الدخل المحدود من نظام السكن الاجتماعي والمعونات المالية. إلا أن اعادة تأجير المساكن بأي شكل من الأشكال من قبل السكان "هو تصرف ممنوع منعا باتا" وبهذا الصدد أكد يان بورسا مساعد عمدة باريس في قسم الاسكان أن "الحصول على منافع مالية من قبل المؤجرين هو ممارسة ممنوعة وبالتالي سيتم تنظيم ملفات لمحاسبة مرتكبي هذه الخروقات القانونية أمام القضاء". 

تؤكد المصادر المختصة أنها ستعتمد في اعداد تلك الملفات على معطيات المواقع السياحية وأيضا على شهادة حراس البنايات الذين شاهدوا بالتأكيد صعود الزبائن الأجانب إلى تلك الشقق ولو مرة واحدة خلال العامين الأخيرين. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى