هنا اوروبا

مجلس الدولة الفرنسي يقر باستمرار استخدام الرصاص المطاطي من قبل الشرطة

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

في جلسته لهذا اليوم أقر مجلس الدولة الفرنسي الاستمرار باستخدام الرصاص المطاطي من قبل الشرطة الفرنسية لتفريق المتظاهرين أن اقتضى الأمر لذلك.

 

تقدمت عدة منظمات غير حكومية وكذلك الأحزاب السياسية المعارضة بهذا الطلب عقب تواتر الحوادث التي تدين الشرطة باللجوء إلى العنف لتفريق المظاهرات التي تقوم بها حركة السترات الصفراء عند كل يوم سبت منذ منتصف شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي.

 

مجلس الدولة أكد في بيانه الصادر هذا اليوم أن: "من خلال مراقبتنا للعنف المتزايد من قبل المحتجين التابعين لحركة السترات الصفراء فمن الواجب أن نوفر لقوات النظام الوسائل الرادعة للعنف وأن نسمح لهم باستخدام الوسائل الشرعية المتاحة". 

 

المنظمات الانسانية تقدمت للقضاء الفرنسي في الاسبوع الماضي طالبة منه التدخل : "لمنع الشرطة من استخدام الرصاص المطاطي" وقد بينت المنظمات غير الحكومية في تقاريرها بأن الشرطة استخدمت الرصاص المطاطي لقرابة 9200 مرة لتفريق المظاهرات المطالبة بتحسين ظروف الطبقة المتوسطة وما دون الطبقة المتوسطة. 

 

إلا أن رد القضاء جاء بعدم تلبية مطالب المحتجين وأكد بأنه " لا يرغب بحرمان الشرطة من وسيلة مهمة قد تكون لها نتائج غير إيجابية على عموم البلاد".

 

أثير الموضوع بشكل أكثر تركيزا مما مضى عقب اصابة القيادي في حركة السترات الصفراء جيروم رودريغيز برصاصة مطاطية في عينه اليمنى خلال مظاهرات السبت الماضي في ساحة الباستيل في باريس إلا أن الشرطة أكدت في تقريرها الصادر بالأمس من قبل لجنة التحقيق التابعة لوزارة الداخلية بأن الشرطي المتهم باستهداف رودريغيز اطلق الرصاص المطاطي بفارق 30 دقيقة عن لحظة اصابة المتظاهر.

زر الذهاب إلى الأعلى