هنا السويد

الدنمارك تطلق سراح الناشطة السويدية غريتا تونبرغ بعد احتجاج على حرب غزة

أفرجت شرطة كوبنهاغن عن الناشطة السويدية المعنية بالمناخ جريتا تونبرغ، بعد اعتقالها لفترة وجيزة، خلال مشاركتها في مظاهرة موالية للفلسطينيين في العاصمة الدنماركية، أمس الأربعاء.

ورفضت تونبرغ الرد على أسئلة مراسل من صحيفة “اكسترا بلادت” التي نشرت صوراً لإطلاق سراحها من مركز شرطة في شمال غرب كوبنهاغن.
وكانت شرطة كوبنهاغن احتجزت الناشطة السويدية في وقت سابق، وأظهرت صور نشرتها صحيفتا بوليتيكن وإكسترا بلادت الشرطة وهي تقتاد الناشطة 21 عاماً، وأيضاً مقطع فيديو نشرته منظمات احتجاجية على تطبيق انستغرام، وكانت تونبرغ ترتدي الكوفية الفلسطينية.

وردد المتظاهرون “لست بمفردك”، فيما تم أخذها من المظاهرة أمام المبنى الإداري لجامعة كوبنهاجن بوسط المدينة قريباً من الكنيس اليهودي الكبير.

بتهمة تكدير السلم العام 

وأعلنت الشرطة اعتقال 6  متظاهرين في منشور عبر منصة “إكس” بدون ذكر اسم تونبرغ، وأفاد المنشور بأنهم سوف يواجهون اتهامات بتكدير السلم العام.
وشاركت تونبرغ مقاطع فيديو للمظاهرة عبر إنستغرام، قائلة “إن الاحتجاج يقام لأن الجامعة لم ترد على مطالب بمقاطعة أكاديمية لإسرائيل”.
وقالت تونبرغ إنه ينبغي على جامعة كوبنهاغن وقف كل أشكال التعاون مع الجامعات الإسرائيلية، بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى