هنا اوروبا

اليونان تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبي في مكافحة الحرائق

أعلن الاتحاد الأوروبي، أن أربع دول ستوفد عناصر إطفاء إلى اليونان بعدما طلبت المساعدة لمكافحة حريق غابات ضخم يستعر قرب أثينا.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بالاز أوجفاري، في بيان، إنه تم “تفعيل آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية بطلب من السلطات اليونانية”، مضيفاً أن إيطاليا وفرنسا والجمهورية التشيكية ورومانيا سترسل وحدات للمساعدة.
وقالت السلطات اليونانية إن حريق غابات سريع الانتشار أججته رياح قوية اقترب اليوم الإثنين، من أثينا وأتى على أشجار ومنازل وسيارات مما أدى إلى إخلاء مستشفيات و11 بلدة وقرية على الأقل.

وشاركت فرق إطفاء مؤلفة من أكثر من 560 فرداً مدعومين بمتطوعين و17 طائرة إطفاء و15 طائرة هليكوبتر في مكافحة أحدث حرائق الغابات التي اندلعت في منتصف النهار أمس الأحد، بالقرب من فارنافاس على بعد 35 كيلومتراً شمالي العاصمة.
مع حلول صباح اليوم الاثنين، انتشرت النيران جنوباً على عدة جبهات من بينها قرية جراماتيكو وبلدة ماراثون القديمة وبلدية نيا ماكري الساحلية وماونت بينتيلي شمالي أثينا مباشرة.
وأخلت السلطات ثلاثة مستشفيات على الأقل في بينتيلي.
وتعمل شدة الرياح على تغيير اتجاه النيران باستمرار.
وقال مسؤول حكومي إن رئيس الوزراء كرياكوس ميتسوتاكيس أسرع بالعودة إلى أثينا من عطلة في مطلع الأسبوع في جزيرة كريت ليشرف على التصدي للحرائق.
والسلطات في حالة تأهب قصوى حتى يوم الخميس، لمواجهة الحرائق، فيما حذر خبراء الأرصاد الجوية من “أسبوع صعب للغاية”.

زر الذهاب إلى الأعلى