كشف المستور

بسبب زوجته.. استدعاء رئيس وزراء إسبانيا للمثول أمام المحكمة

استدعي رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بصفة شاهد في 30 يوليو (تموز) الجاري، للمثول أمام القاضي الذي يحقق في تهم الفساد واستغلال النفوذ ضزوجته بيغونيا غوميز، وفق محكمة في مدريد، اليوم الإثنين.

وسيستمع القاضي خوان كارلوس بينادو إلى رئيس الحكومة بصفة “شاهد” في قصر مونكروا، المقر الرسمي لرئيس الحكومة الإسباني، حسب  بيان المحكمة.

وتمسكت بيغونيا غوميز بحقها في الصمت عند مثولها الجمعة أمام القضاء، فيما أكدت هيئة الدفاع عنها أن المحاكمة التي انطلقت من دعوى رفعتها هيئة يمينية متطرفة “ما كان لها أن تقام” أصلاً

وأثار صمتها انتقادات حادة من  الحزب الشعبي، حزب المعارضة الرئيسي، وحزب “فوكس” اليميني المتطرف الذي ندد بـ”إهانة الشعب الإسباني” وطالب بأن يمثل سانشيز نفسه أمام القاضي.

ويشتبه أن زوجة سانشيز استخدمت نفوذ زوجها في علاقاتها المهنية خاصةً مع رجل الأعمال الإسباني خوان كارلوس بارابيس الذي كانت شركاته تفاوض للحصول على مساعدات عامة.

وفتحت المحكمة التحقيق ضد غوميز في 16 أبريل (نيسان) بعد شكوى منظمة غير حكومية مناهضة للفساد على صلة باليمين المتشدد.

وتفيد المنظمة “مانوس ليمبياس” الأيدي النظيفة بأن شكواها مبنية على تقارير إعلامية. وسبق لها رفع سلسلة دعاوى قضائية فاشلة ضد سياسيين في الماضي، وانضمت إليها أيضاً جمعية  “هازتي أوير” أسمع صوتك. 

زر الذهاب إلى الأعلى