منوعات

هذه العلامات تنذر بتعرض الطفل لاعتداء جنسي

قالت الأخصائية الاجتماعية الألمانية تانيا فون بوديلشفينغ إنه يمكن للوالدين الاستدلال على تعرض الطفل لاعتداء جنسي من خلال التغيرات المفاجئة، التي تطرأ على سلوكياته وصحته.

علامات نفسية وجسدية

وأوضحت الخبيرة الألمانية أن هذه التغيرات تشمل علامات نفسية وجسدية، مشيرة إلى أن العلامات النفسية تتمثل في الحزن والاكتئاب والانعزال والعدوانية والإتيان بسلوك جنسي غير مناسب للعمر، بالإضافة إلى عدم الرغبة في مقابلة شخص ما بعينه أو الذهاب إلى مكان ما على وجه الخصوص والرغبة في إيذاء النفس.
وتشمل العلامات الجسدية التعب والإرهاق والصداع وآلام البطن واضطرابات الأكل.

كيفية التصرف

وعن كيفية التصرف عند ملاحظة هذه العلامات، أوضحت الأخصائية الاجتماعية أنه يتعين على الوالدين التحدث مع الطفل بوضوح بشأن هذا الشك، الذي يساورهم، مع مراعاة تشجيع الطفل على التحدث من خلال منحه الثقة الكافية والتعبير عن دعمه ومساندته والوقوف في صفه مع مراعاة عدم توبيخه أو توجيه اتهامات إليه.
ويمكن للوالدين تشجيع الطفل على الكشف عن تفاصيل واقعة الاعتداء الجنسي عليه من خلال توجيه أسئلة مفتوحة من قبيل: مَن قام بإيذائك؟ ماذا فعلتما معا؟، مع مراعاة التحلي بالهدوء والصبر وعدم ممارسة أي ضغط على الطفل لإجباره على الإفصاح عن تفاصيل واقعة الاعتداء، نظراً لأنه إذا شعر الطفل بالضغط، فقد ينغلق تماماً.
وعندما يفصح الطفل عن تفاصيل الواقعة، ينبغي للوالدين التعبير عن تصديقه وتقديم الدعم والمساندة له. وبعد ذلك، ينبغي استشارة أخصائي نفسي كي يخضع الطفل للعلاج النفسي المناسب لمساعدته على تجاوز هذه التجربة النفسية المريرة.

زر الذهاب إلى الأعلى