كشف المستور

فاراج يثير عاصفة في بريطانيا: دفعنا روسيا لغزو أوكرانيا

واجه زعيم حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة، نايجل فاراج، انتقادات شديدة اليوم السبت، بعد أن قال إن الغرب دفع روسيا لغزو أوكرانيا.وفي مقابلة مع “بي بي سي” الجمعة، قال فاراج: “تسببنا في هذه الحرب”، مضيفاً في نفس الوقت أنه “بالطبع خطأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للصحافيين إن “تصريحات فاراج خاطئة تماماً ولا تصب إلا في مصلحة بوتين”.

ويسعى فاراج، وهو نائب سابق في البرلمان الأوروبي، حاول الترشح لمجلس العموم 7 مرات، للحصول على مقعد عن كلاكتون في شرق إنجلترا في الانتخابات العامة الشهر المقبل. ويحتل حزبه حالياً المركز الثالث في استطلاعات الرأي خلف الحزبين الرئيسيين، ومن المتوقع أن يحصل على عدد قليل من المقاعد.

وقوبلت تصريحاته بالغضب اليوم السبت. وانتقد وزير الداخلية جيمس كليفرلي فاراج لأنه “ردد تبرير بوتين الدنيء للغزو الوحشي لأوكرانيا”.

ووصف وزير الدفاع المحافظ السابق توبياس إلوود، التصريحات في صحيفة ديلي تلغراف بـ “صادمة”، مضيفاً أن “تشرشل سيكون غاضباً جداً في قبره”.

ومن ناحيته، اعتبر وزير الدفاع في حكومة الظل العمالي جون هيلي التصريحات “مشينة”، وقال إن “موقف فاراج يجعله غير مؤهل لأي منصب سياسي في بلادنا”.

ولدى طرح المزيد من الأسئلة في المقابلة عن آرائه في بوتين، قال فاراج إنه “غير معجب بشخصه” لكنه “معجب به لأنه لاعب سياسي تمكن من السيطرة على شؤون روسيا”.

وفاراج الشخصية البارزة السابقة في بريكست، مقرب من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي قال إنه على علاقة “رائعة” مع بوتين. وتحدث فاراج أيضاً عن نيته الترشح لرئاسة الوزراء في 2029.

كما أيد اتهام سوناك، أول رئيس وزراء غير أبيض في المملكة المتحدة، بأنه لا “يفهم ثقافتنا”، إثر اختصار سوناك مشاركته في احتفالات يوم النصر في فرنسا. وأوضح في المقابلة أنه يقصد أن سوناك “من الطبقة العليا جداً”.

وأثارت تصريحات فاراج عن سوناك التي أدلى بها لأول مرة خلال مناظرة بين القادة السياسيين، انتقادات من مختلف الأحزاب. وقال أحد وزراء حزب المحافظين إنها تُشعره “بقدر كبير من الانزعاج”.

زر الذهاب إلى الأعلى