هنا السويد

صفقة تبادل سجناء بين إيران والسويد.. من على قائمتها؟

أعلنت إيران السبت أنه تم الإفراج عن مسؤول إيراني سابق كان محتجزاً في السويد منذ العام 2019، موضحة أنّه في طريقه للعودة إلى بلده، في إطار ما يعتقد أنها صفقة تبادل سجناء.
وقال أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية كاظم غريب آبادي عبر منصة إكس إن «حميد نوري الذي احتُجز في السويد منذ 2019، حرّ وسيعود خلال ساعات قليلة».
بعيد ذلك، أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون أنه تم إطلاق سراح سويديين أحدهما دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي كانا محتجزين في إيران، وهما على الطائرة في طريقهما إلى السويد.
وقال غريب آبادي إن إطلاق سراح نوري تم بفضل جهود قادها وزير الخارجية الإيراني الراحل حسين أمير عبداللهيان الذي قضى في تحطّم مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووفداً مرافقاً في أيار/مايو.
وكان قد أُلقي القبض على نوري في العام 2019 في ستوكهولم، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في الدولة الاسكندنافية بسبب نشاطات في عام 1988.
نوري البالغ 63 عاماً كان يشغل منصب مساعد مدّعٍ في سجن قرب طهران، لكنه يقول إنه كان في عطلة في الفترة التي سجّلت فيها النشاطات.
ويبدو أن تداعيات القضية انعكست على سويديين موقوفين في إيران.
وقال رئيس الوزراء السويدي إن يوهان فلوديروس الذي أحتُجز في إيران في نيسان/إبريل 2022 بتهمة التجسس وكان مهدداً بالحكم عليه بالإعدام، وسعيد عزيزي الذي اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، هما في طريق العودة «وسيلتم شملهما أخيرًا مع عائلتيهما»

زر الذهاب إلى الأعلى