هنا السويد

السويد: مقاتلة روسية انتهكت مجالنا الجوي

انتهكت طائرة روسية من طراز سو-24 الجمعة، المجال الجوي للسويد قرب جزيرة جوتلاند الاستراتيجية في بحر البلطيق، ولم تبتعد إلا بعد أن أقلعت مقاتلتان سويديتان، وفق الجيش السويدي.

وتأتي الواقعة بعد ثلاثة أشهر من انضمام الدولة الإسكندينافية إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، متخلّية بذلك عن عقود من الحياد، تلاها عدم انحياز عسكري منذ نهاية الحرب الباردة.

وقالت القوات المسلحة السويدية في بيان: «بعد ظهر الجمعة، انتهكت طائرة مقاتلة من طراز سو-24 المجال الجوي السويدي شرق الطرف الجنوبي لجوتلاند. وحذرت قيادة القتال الجوي السويدية الطائرة الروسية عبر نداء شفهي».

وأضاف البيان: «نظراً لعدم الاستجابة للتحذير، وعدم انحراف الطائرة عن مسارها، تم طردها من المجال الجوي السويدي بواسطة طائرتين من طراز JAS-39 Gripen»، مشيراً إلى أن الانتهاك تم لفترة «وجيزة».

وتبعد جزيرة جوتلاند أقل من 350 كيلومتراً عن جيب كالينينغراد الروسي، حيث الوجود العسكري الكبير.

وتعتبر العقيدة العسكرية السويدية، أن من يسيطر على هذه الجزيرة يمكنه التحكم بشكل كبير في التحركات الجوية والبحرية في بحر البلطيق. وأعادت السويد فتح ثكنتها في جوتلاند في 2018، بعد سنوات من خفض الإنفاق العسكري الذي أدى إلى إغلاقها في عام 2004.

ودفع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 السويد إلى تعزيز جيشها مرة أخرى، كما أدت حرب أوكرانيا في عام 2022 إلى أن تقرر السويد الانضمام إلى الحلف الأطلسي

زر الذهاب إلى الأعلى