هنا السويد

السويد تعتقل شخصين على خلفية إطلاق نار قرب سفارة إسرائيل

اعتقلت الشرطة السويدية شخصين على خلفية حادث إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم منتصف مايو (أيار)، وفق ما أعلن المدعي العام السويدي الأربعاء.ودفع الحادث السلطات السويدية إلى تعزيز الإجراءات الأمنية حول المصالح الإسرائيلية والمؤسسات اليهودية في البلاد.
وقال المدعي العام راسموس أومان”تم اعتقال شخصين للاشتباه في قيامهما بالمساعدة والتحريض على جريمة خطيرة تتعلق بالأسلحة”.
وأضاف إنه لا يستطيع التعليق على جنس المشتبه بهما أو عمرهما حيث سيخضعان للاستجواب قبل اتخاذ قرار بشأن احتجازهما احتياطياً.
وكان قد تم القبض على شخص آخر في وقت سابق للاشتباه بكونه مطلق النار، لكن أُخلي سبيله بعد ذلك.
وأشار أومان إلى اعتقاده أن فتى، 14 عاماً، هو من أطلق النار، لكن بما أنه دون سن المسؤولية الجنائية في السويد فلم يتم الاشتباه به رسمياً في أي جريمة.
ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر ( تشرين الأول) 2023، تم الإبلاغ عن عدة حوادث استهدفت على ما يبدو مصالح إسرائيلية في السويد.

والأسبوع الماضي أعلنت الشرطة السويدية العثور على جسم يشتبه بأنه عبوة ناسفة خارج مقر شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية المختصة بالتقنيات العسكرية في مدينة غوتنبرغ، مرجحة استهداف الشركة.
وقالت وكالة الاستخبارات السويدية “سابو” أواخر مايو (أيار ) إن إيران تقوم بتجنيد أعضاء في عصابات إجرامية سويدية لارتكاب “أعمال عنف” ضد مصالح إسرائيلية ومصالح أخرى في السويد، وهو ما نفته إيران.
وفي فبراير (شباط)، عثرت الشرطة على قنبلة يدوية في محيط مجمع السفارة الإسرائيلية، وقد اعتبرها السفير محاولة هجوم.
كما سجلت السويد زيادة في جرائم الكراهية المعادية للسامية منذ بدء الحرب في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى