أخبار الهجرة

بطاقة الفرص.. ألمانيا تطلق خطتها لجذب العمال المهرة

انطلق في ألمانيا السبت، تطبيق المرحلة الثالثة من قانون هجرة العمال المهرة بعد إصلاحه في السنة الماضية.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر اليوم: “نضمن بذلك أن العمال المهرة الذين يحتاجهم اقتصادنا بشكل ملح منذ سنوات يمكنهم القدوم إلى بلدنا”. وتتمثل هذه المرحلة في “بطاقة الفرص”، والتي تستهدف العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي، بتسهيل انتقال العمال المؤهلين إلى ألمانيا، دون اشتراط  عقد توظيف مع رب عمل.
ومع ذلك، فإن الشرط الأساسي للحصول على البطاقة تلقي المهاجر تدريباً مهنياً مدة عامين، على الأقل، أو حصوله على شهادة جامعية في بلده، إضافة إلى تمتعه بمهارات لغوية، في الألمانية أو الإنجليزية.
وبناء على مستوى الإجادة اللغوية والخبرة المهنية والعمر والارتباط بألمانيا، يحصل الراغبون في الهجرة على نقاط تؤهلهم لنيل بطاقة الفرص.
كما يمكن أيضاً لحملة المؤهلات في المهن التي تعاني من نقص في العمالة بألمانيا الحصول على نقاط. ويمكن للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، بهذه البطاقة، الذهاب إلى ألمانيا بعد ذلك والحصول على مهلة سنة واحدة للبحث عن وظيفة ثابتة.
وبدايةً من اليوم أيضاً ستوسع الفرص المتاحة للعمال من دول غرب البلقان للذهاب إلى ألمانيا للعمل. ويمكن لغير المهرة الاستفادة من هذه اللائحة الجديدة شرطة الحصول مسبقاً على عقد عمل.

زر الذهاب إلى الأعلى