أخبار

بسبب الهجوم على رفح.. فرنسا تلغي مشاركة شركات إسرائيلية في معرض الدفاع

أعلنت شركة تنظيم معرض “يوروساتوري” للدفاع والأمن البريين أمس الجمعة،إلغاء مشاركة شركات الصناعات العسكرية الإسرائيلية في المعرض المقرر في 17 يونيو (حزيران) بالقرب من باريس، بقرار من السلطات.وقالت شركة “كوج إيفنتس” المنظمة للمعرض: “بقرار من السلطات الحكومية، لن يكون هناك أي جناح عرض لقطاع الصناعات العسكرية الإسرائيلي في معرض يوروساتوري 2024” دون مزيد من التفاصيل.
ولم تحدد الشركة ولا وزارة القوات المسلحة، أسباب القرار على الفور، علماً أنه يأتي بعد أيام قليلة من قصف للجيش الإسرائيلي أوقع عشرات القتلى في مأوى للنازحين في رفح، وأثار غضباً دولياً ودفع إلى تنظيم العديد من التظاهرات في فرنسا ضد العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة

وسجلت أكثر بقليل من 2000 شركة في المعرض، بينها 74 شركة إسرائيلية، بما فيها شركات الصناعات الدفاعية الرئيسية فيها على أن تعرض 10 منها أسلحة، وفق المنظمين.
وطلب بيني غانتس، عضو حكومة الحرب الإسرائيلية، من فرنسا، أن “تعود” عن قرارها، وقال عبر منصة إكس:”تحدثت إلى رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل آتال، وشدّدت على أن هذا القرار سيكافئ الإرهاب في نهاية المطاف، وطلبت من فرنسا العودة عن هذا المنع”. 

وطلب مجلس تمثيل المؤسسات اليهودية في فرنسا مساء الجمعة من باريس العودة عن القرار، متحدثاً عن “خطأ مزدوج، سياسي ودبلوماسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى