أخبار

النرويج: اعترافنا بدولة فلسطين “محطة مميزة”

أكدت النرويج وهي من بين 3 دول اعترفت، الثلاثاء، رسمياً بدولة فلسطين، أن هذا القرار يشكل “محطة مميزة” في علاقاتها مع السلطات الفلسطينية، معربة عن أسفها لغياب “التزام بناء” من جانب إسرائيل في هذا المجال.

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، في بيان “يشكل اليوم الذي تعترف فيه النرويج رسمياً بدولة فلسطين، محطة مميزة في العلاقة بين النرويج وفلسطين”، وأكد “تشكل النرويج منذ أكثر من 30 عاماً أحد أكبر المدافعين عن قيام دولة فلسطينية”.

وفي إطار تحرك منسق مع إسبانيا وإيرلندا، أعلنت النرويج الأربعاء الماضي، أنها ستعترف رسمياً بدولة فلسطين اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

وأثار هذا القرار غضب إسرائيل التي رأت فيه “مكافأة” لحركة حماس، التي تتواجه في حرب معها في قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر.

وعلى الفور، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، استدعاء سفراء إسرائيل في الدول الثلاث للتشاور.

ورغم هذه الانتقادات، سلم بارث أول أمس الأحد في بروكسل، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى  مذكرة شفهية بشأن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية النرويجي اليوم الثلاثاء: “من المؤسف ألا تظهر الحكومة الإسرائيلية أي مؤشر إلى التزام بناء بهذا الخصوص”، داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لدعم حل الدولتين، وأضاف “أضع ثقتي بالحكومة الفلسطينية للاستمرار بالإصلاحات الشاقة، ولإرساء أسس الحوكمة في الضفة الغربية وقطاع غزة، على حد سواء بعد وقف إطلاق النار”.

وفي مطلع التسعينات، استضافت النرويج سراً أولى مباحثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية، التي أفضت إلى اتفاقات أوسلو التي وضعت أسس تسوية سلمية للنزاع بين الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى