أخبار

الحكومة الفنلندية توافق على ميزانية 64.8 مليار يورو لعام 2022

وافقت حكومة التحالف الخماسي في فنلندا يوم امس الخميس على اقتراح ميزانية بقيمة 64.8 مليار يورو لعام 2022.

جاء في بيان صحفي رسمي أن مستوى الاعتمادات يقل بمقدار 3.3 مليار يورو عن الميزانية لعام 2021

يبني اقتراح ميزانية الحكومة لعام 2022 نموًا مستدامًا للمستقبل في أعقاب أزمة COVID-19.

ويهدف اقتراح الميزانية إلى دعم التعافي بعد انتشار الوباء ، وتسريع الاستثمارات ، وتمكين النمو المستدام بيئيًا ، وزيادة توافر العمالة الماهرة. الهدف هو حماية رفاهية الناس وضمان ظروف مواتية للنمو الاقتصادي المستدام على المدى الطويل.

كما هو موضح في برنامجها ، ستواصل الحكومة بناء دولة الرفاهية بطرق مستدامة اجتماعيًا واقتصاديًا وبيئيًا.

قررت جلسة الموازنة الحكومية إجراء استثمارات كبيرة بهدف تعزيز النمو والتخفيف من آثار تغير المناخ وزيادة فرص العمل وتفكيك التراكم في العلاج والخدمات.

مكنت الإدارة الناجحة لأزمة COVID-19 والسياسة المالية المتدرجة بشكل مناسب الاقتصاد الفنلندي من التعافي بسرعة من الضرر الناجم عن الأزمة.

أدى الحفاظ على الطاقة الإنتاجية في الاقتصاد وزيادة الطلب الإجمالي إلى تحسين العمالة بسرعة في أعقاب الأزمة. ولكي يستمر هذا الاتجاه الإيجابي ، ترى الحكومة أنه من المهم الاستثمار في البحث وتطوير المنتجات والتعليم والتدريب مع اتباع سياسة نمو محددة والحفاظ على القدرة على التنبؤ في بيئة الاستثمار.

وقررت الحكومة الإنفاق في إطار حدود إنفاق الحكومة المركزية المعتمدة الربيع الماضي.

وافقت الحكومة في جلسة الميزانية الخاصة بها على تدابير لضمان أن فنلندا ستكون خالية من الكربون بحلول عام 2035.

قررت الحكومة إجراء تخفيضات في الانبعاثات يبلغ مجموعها حوالي 14 إلى 15 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ، والتي ستكون جنبًا إلى جنب مع برنامج المناخ لقطاع استخدام الأراضي الذي سيتم اعتماده لاحقًا كافية لتحقيق هدف الحياد الكربوني.

سيتم تسريع النمو الاقتصادي المستدام والتحول الأخضر من خلال زيادة سلطة الميزانية لدعم الطاقة بمقدار 453 مليون يورو.

وتقترح الحكومة تخصيص 35 مليون يورو لمنح للأسر (منازل منفصلة وشبه منفصلة ومتدرجة) والبلديات والأبرشيات والجمعيات للتخلص التدريجي من زيت التدفئة.

تم اقتراح مبلغ إجمالي قدره 23.3 مليون يورو لتوسيع شبكة البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية وشبكة تعبئة الغاز الطبيعي.

ستدعم الحكومة أنشطة البحث والتطوير بخصم ضريبي إضافي بنسبة 150٪ في 2022-2027. يمكن إجراء هذا الخصم لنفقات البحث والتطوير التي تعتمد على التعاون في البحث والتطوير بين الشركات والمؤسسات البحثية. لدعم النمو والاستثمارات ، تعمل الحكومة على تمديد قواعد الاستهلاك المزدوج المؤقتة للآلات والمعدات حتى 2024-2025.

وسيتم إعفاء السيارات الكهربائية بالكامل من ضريبة السيارات ، مع زيادة مقابلة في الضريبة الأساسية في ضرائب السيارات لجميع السيارات الكهربائية. لن يتم تطبيق الزيادة في ضرائب المركبات على جميع السيارات الكهربائية التي تم استخدامها مسبقًا. الإعفاء من ضريبة السيارات ينطبق على المركبات الخاضعة للضريبة بعد 1 أكتوبر.

فيما يتعلق بجلسة الموازنة الحكومية ، حددت الحكومة عددًا من الإجراءات الضريبية الجديدة ، والتي سيدخل بعضها حيز التنفيذ بالفعل في بداية عام 2022.

الهدف من القرارات الضريبية الجديدة هو تحقيق النمو المستدام من خلال تشجيع الاستثمارات المطلوبة للتحول الأخضر والتوظيف.

بالإضافة إلى ذلك ، حددت الحكومة حزمة ضريبية لتعزيز المالية العامة للحكومة بنحو 100 مليون يورو. سيتم تحصيل عائدات ضريبية إضافية من الإجراءات التي تساعد على تعزيز وتوسيع القاعدة الضريبية ومن مكافحة التهرب الضريبي. في عام 2023 ، ستقدم الحكومة ضريبة منفصلة على المناجم وضريبة أرباح رأس المال على الأشخاص الطبيعيين والتي ستوسع القاعدة الضريبية الفنلندية لأن المكاسب الرأسمالية على بيع الأصول المتراكمة في فنلندا ستخضع للضريبة في فنلندا حتى عندما يتم التخلي عن الأصول أثناء العيش في الخارج .

تعزيز الاستثمارات وبناء نمو مستدام: أكثر من مليار يورو كتمويل من خطة التعافي والقدرة على الصمود في اقتراح الميزانية لعام 2022

في الميزانية المقترحة لعام 2022 ، تم اقتراح ما مجموعه 1.2 مليار يورو في المخصصات (الاعتمادات والتفويضات معًا) لتنفيذ خطة التعافي والمرونة. تبلغ الاعتمادات الإضافية لعام 2022 حوالي 636 مليون يورو (تم سرد أكبر البنود في قسم “البنود المختارة من الميزانية المقترحة”).

ستسهم الرقمنة واقتصاد البيانات في زيادة الإنتاجية القوية وإتاحة الخدمات للجميع. تم اقتراح 15 مليون يورو لتحسين جودة شبكات الاتصال والوصول إليها ، و 7 ملايين يورو مقترحة للاقتصاد الرقمي للشركات. يُقترح مبلغ إجمالي قدره 5.6 مليون يورو لضمان الإشراف الفعال وإنفاذ منع غسل الأموال في ظل الفروع الإدارية المختلفة ، و 3 ملايين يورو للاستثمار في أنشطة وتمارين أبحاث الأمن السيبراني. تم اقتراح سلطة ميزانية قدرها 14.7 مليون لسلسلة قيمة الإلكترونيات الدقيقة.

تم اقتراح 83 مليون يورو لتنفيذ نموذج خدمة سوق العمل الاسكندنافية بهدف رفع معدل التوظيف ومستوى الكفاءة وتعزيز النمو المستدام. لتطوير بنية تحتية رقمية تستخدم أتمتة على مستوى عالمي ، تم اقتراح ما مجموعه 12 مليون يورو لدعم هجرة الخبراء. تم اقتراح 33 مليون يورو لتطوير نظام خدمة للتعلم المستمر وبرنامج رقمنة ذي صلة. تم اقتراح 15 مليون يورو للأماكن الجديدة للطلاب في الجامعات. تم اقتراح سلطات تكميلية للميزانية يبلغ إجماليها 93 مليون يورو لأكاديمية فنلندا وشركة الأعمال الفنلندية لحزمة تمويل RDI لدعم التحول الأخضر.

فيما يتعلق بجلسة الميزانية الحكومية ، وافقت الحكومة على الخطوط العريضة للسياسة التي ستنفذ هدف البرنامج الحكومي لجعل فنلندا محايدة للكربون بحلول عام 2035. وفي قطاع تداول الانبعاثات ، فإن تخفيضات الانبعاثات التي لا تزال ضرورية لتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2035 يتم تنفيذها في إطار استراتيجية المناخ والطاقة وفي قطاع تقاسم الجهود في إطار خطة سياسة تغير المناخ متوسطة الأجل.

في جلسة الميزانية ، قررت الحكومة اتخاذ تدابير من شأنها دعم توافر العمالة الماهرة وتحسين مطابقة سوق العمل. ستركز الحكومة على التدابير ذات النتائج السريعة لمعالجة النقص في العمالة في سوق العمل وفي نفس الوقت تنفيذ التدابير المحددة في خارطة الطريق للهجرة القائمة على العمل والتعليم.

في غضون عام 2022 ، ستنشئ الحكومة مسارًا سريعًا لمدة أسبوعين لتعزيز الهجرة القائمة على العمل. يتعهد المتخصصون وكذلك رواد الأعمال وأفراد أسرهم باتخاذ قرار بشأن طلب تصريح الإقامة المقدم إلكترونيًا في غضون 14 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

سيتم تخصيص مليون يورو إضافي لخدمة الهجرة الفنلندية لهذا الغرض في عام 2022.

مع زيادة الهجرة القائمة على التعليم والعمل والتوظيف الدولي ، سيتم بذل الجهود لحماية قدرة الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم على الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية. سيتم إجراء تقييم حول ما إذا كان الأشخاص الذين تلقوا قرارًا بشأن الاعتراف بشهاداتهم أو مؤهلاتهم يمكنهم التسجيل في دراسات تكميلية أو إجراء اختبار الكفاءة حتى يتمكنوا من الحصول بسرعة على مؤهلات للعمل في فنلندا.

ستعمل الحكومة على تعزيز توظيف الطلاب الدوليين وشبكاتهم مع الشركات الفنلندية. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم فحص طرق دعم توظيف الطلاب الدوليين وتعزيز الهجرة القائمة على العمل والتعليم من خلال تبسيط إجراءات تصريح الإقامة.

مستوى الاعتمادات أقل من ميزانية عام 2021 خاصة بسبب انخفاض النفقات المتعلقة بوباء COVID-19. على سبيل المثال ، سينخفض ​​الإنفاق على الأمن الصحي على وباء فيروس كورونا بمقدار 1.7 مليار يورو وسوف ينخفض ​​الاستثمار المالي بمقدار 0.6 مليار يورو. ستنخفض النفقات الدورية ، بما في ذلك الإنفاق على تأمين البطالة ، بمقدار 0.3 مليار يورو مقارنة بميزانية 2021.

من ناحية أخرى ، سيرتفع مستوى الإنفاق مقارنة بميزانية 2021 على وجه الخصوص لأن ما يقرب من 0.9 مليار يورو في التمويل المخصص لمقاطعات خدمات الرفاهية في عام 2023 سيكون مستحق الدفع بالفعل في ديسمبر 2022. ستنخفض النفقات في عام 2023 بمقدار المبلغ المقابل. سيرتفع مستوى الإنفاق في عام 2022 أيضًا بسبب الزيادات القانونية والتعاقدية في المؤشر (0.7 مليار يورو) ، وتكلفة التغييرات المتعلقة بإصلاح الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية وخدمات الإنقاذ (0.2 مليار يورو) ، والمساهمات في الاتحاد الأوروبي (0.2 مليار يورو).

ستصل الاعتمادات المؤقتة المتعلقة بوباء الفيروس التاجي لعام 2022 إلى حوالي 0.4 مليار يورو ، بما في ذلك الآثار غير المباشرة للميزانيات التكميلية في عام 2020.

تعزز القرارات الضريبية المالية العامة للحكومة وتدعم التحول الأخضر والنشاط الاقتصادي وتسهيل الحياة اليومية

ستنفذ الحكومة العديد من القرارات الضريبية المتفق عليها مسبقًا في عام 2022. وفي جلسة موازنة الحكومة ، قررت الحكومة أيضًا عددًا من الإجراءات الضريبية الجديدة ، والتي يدخل بعضها حيز التنفيذ بالفعل في بداية عام 2022. الهدف من الضريبة الجديدة القرارات هي تحقيق النمو المستدام من خلال تشجيع الاستثمارات المطلوبة للتحول الأخضر والتوظيف. بالإضافة إلى ذلك ، حددت الحكومة حزمة ضريبية لتعزيز المالية العامة للحكومة بنحو 100 مليون يورو. سيتم تحصيل عائدات ضريبية إضافية من الإجراءات التي تساعد على تعزيز وتوسيع القاعدة الضريبية ومن مكافحة التهرب الضريبي.

تقدر إيرادات الحكومة المركزية لعام 2022 بـ 57.9 مليار يورو ، منها إيرادات ضريبية ستشكل 48.7 مليار يورو. تستند تقديرات الإيرادات على توقعات أغسطس لوزارة المالية. من المتوقع أن تنمو الإيرادات الضريبية بحوالي 8.1 في المائة مقارنة بالرقم المدرج في الميزانية لعام 2021. إلى جانب النمو الاقتصادي ، ستُعزى الزيادة في الإيرادات الضريبية جزئيًا إلى تخفيف ترتيبات دفع الضرائب ، مما سيؤدي إلى تحويل البعض الإيرادات الضريبية من 2021 إلى 2022.

سيستمر تنفيذ السياسات الضريبية الموضحة في برنامج الحكومة في عام 2022. سيتم إجراء تعديل على مؤشر الضرائب على الدخل المكتسب لضمان عدم حدوث زيادة في الضرائب بسبب ارتفاع السعر العام أو مستوى الأرباح. وسيستمر تعزيز القواعد الضريبية بتقليص الحق في خصم الفائدة على قروض الإسكان ، كما تقرر سابقاً.

ستتم زيادة الرسوم الضريبية على التبغ بمقدار 117 مليون يورو على مدى عامين. سيتم زيادة حد الاستخدام المعفى من الضرائب لوقود الخث إلى 10000 ميغاواط ساعة ، كما هو متفق عليه في مناقشة حدود الإنفاق الحكومي. سيتم تطبيق هذا التغيير في جميع محطات التوليد. سيتم أيضًا إصدار آلية سعر أرضية للجفت. ستستمر التخفيضات في الإعفاء الضريبي للديزل الاصطناعي وفي استرداد الضرائب للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة في عام 2022 ، كما تقرر سابقًا. سيستمر تخفيض مستحقات المسار إلى النصف. سيتم تخفيض الضريبة على عائدات اليانصيب.

سيتم فرض ضريبة ضريبية على الغاز الحيوي المستخدم في النقل. من ناحية أخرى ، يظل استخدام الغاز الحيوي للتدفئة معفيًا من الضرائب.

سيتم تحويل صناعة إعادة التدوير إلى فئة ضريبة الكهرباء الصناعية اعتبارًا من بداية عام 2022. وسيتم إدراج الاستزراع السمكي في نظام استرداد ضريبة الطاقة الزراعية ، مع خفض ضريبة الكهرباء إلى فئة ضريبة الكهرباء الصناعية ، بشرط الحصول على الموافقة اللازمة مؤمنة من الاتحاد الأوروبي.

لتعزيز الكهربة ، سيتم إعفاء السيارات الكهربائية بالكامل من ضريبة السيارات ، مع زيادة مقابلة في الضريبة الأساسية في ضرائب السيارات لجميع السيارات الكهربائية. لن يتم تطبيق الزيادة في ضرائب المركبات على جميع السيارات الكهربائية التي تم استخدامها مسبقًا. الإعفاء من ضريبة السيارات ينطبق على المركبات الخاضعة للضريبة بعد 1 أكتوبر.

سيتم تخفيض القيمة الخاضعة للضريبة لسيارات الشركة منخفضة الانبعاثات بمقدار 85 يورو شهريًا للأعوام 2022-2025. ينطبق هذا على السيارات الهجينة منخفضة الانبعاثات وسيارات الشركة التي تعمل بالغاز الحيوي.

سيتم توسيع القاعدة الضريبية للضرائب على النفايات اعتبارًا من بداية عام 2023.

سينخفض ​​عجز الحكومة المركزية في الميزانية بمقدار 4.8 مليار يورو مقارنة بميزانية 2021. بالإضافة إلى انخفاض مستوى الاعتمادات ، فإن الانخفاض في العجز سيكون مدفوعا بزيادة الإيرادات الضريبية ، والتي سوف تتسارع من خلال الانتعاش الاقتصادي. يُظهر اقتراح الميزانية لعام 2022 عجزًا قدره 6.9 مليار يورو ، سيتم تغطيته من خلال زيادة الاقتراض.

تتضمن الميزانية المقترحة إيرادات قدرها 355 مليون يورو ونفقات قدرها 636 مليون يورو من خطة التعافي والقدرة على الصمود في فنلندا.

وفقًا للميزانية ، سيرتفع ديون الحكومة المركزية العام المقبل إلى ما يقدر بنحو 146 مليار يورو.

ستناقش الحكومة اقتراح الميزانية في 27 سبتمبر. سيتم بعد ذلك نشر اقتراح الحكومة لميزانية 2022 على موقع budjetti.vm.fi.

زر الذهاب إلى الأعلى