أخبار الهجرة

فرنسا: وفاة مهاجر وإصابة آخر حالته خطيرة إثر غرق قاربهم في المانش

في ليلة الخميس إلى الجمعة، غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل شمال فرنسا، وعلى متنه نحو 60 مهاجراً، ما أسفر عن وفاة مهاجر وإصابة آخر “حالته خطيرة”.

أعلنت المحافظة البحرية الفرنسية، اليوم الجمعة، أن مهاجراً لقي مصرعه خلال ليلة الخميس إلى الجمعة، وأصيب آخر بجروح خطيرة قبالة ساحل غرافيلين (شمال فرنسا) بعد غرق القارب الذي كانوا يحاولون عبور بحر المانش على متنه، رفقة حوالي 60 شخصا آخرين.

وفي المجمل، تم إنقاذ 66 شخصا، من بينهم الضحيتان اللتان عُثر عليهما “فاقدي الوعي”.

وقالت المحافظة في بيان صحفي، إن حياة أحدهما “في خطر، وتم إجلاؤه بمروحية إلى مستشفى كاليه”، أما الثاني “فللأسف، لم ينجُ”.

ويحاول المهاجرون عبور بحر المانش للوصول إلى المملكة المتحدة انطلاقاً من فرنسا، على الرغم من خطورة الرحلة بسبب حركة الملاحة النشطة في المنطقة، وبرودة المياه، بالإضافة إلى القوارب المتهالكة غير الصالحة للملاحة التي يستخدمها المهاجرون.

“القارب فرغ من الهواء.. والمهاجرون في الماء”

وفي منتصف الليل، تم إبلاغ مركز العمليات الإقليمي للمراقبة والإنقاذ البحري (كروس)، “بأن قارب المهاجرين يواجه صعوبة على بعد أقل من ثمانية كيلومترات من الساحل قبالة غراند فورت”، وعلى متنه حوالي 60 شخصا.

وتابعت المحافظة أن مركز العمليات الإقليمي للمراقبة والإنقاذ البحري وجّه سفينة لإنقاذ المهاجرين، وصلت إلى المنطقة “في الساعة 12:30 صباحا”. وعندما اقتربت سفينة الإنقاذ من قارب المهاجرين، أبلغ طاقهما مركز “كروس” أن أحد جانبي القارب “فرغ من الهواء” بشكل كامل، وأن المهاجرين كانوا “في الماء”.

وأوضح البيان أن “جميع المهاجرين تم إنزالهم والعناية بهم في ميناء كاليه”، مشيراً إلى أن عمليات البحث في المنطقة مستمرة جوا وبحرا.

ومن المتوقع أن يصل وزير الداخلية جيرالد دارمانين إلى كاليه صباح الجمعة، حيث من المقرر أن يلتقي بضباط الشرطة والدرك المشاركين في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

24 مهاجراً فقدوا حياتهم هذا العام في المانش

وبهذه الوفاة يرتفع عدد المهاجرين الذين فقدوا حياتهم على الحدود الفرنسية البريطانية هذا العام، إلى 24 مهاجراً. وتعود أحدث المآسي في المنطقة إلى عثور السلطات الفرنسية على جثة رجل ملقاة على شاطئ شمال البلاد، في 4 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ورجحت التقارير في حينه أنه مهاجر غرق ولفظته أمواج البحر. ووقعت حادثة غرق أخرى في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، وأسفرت عن وفاة شخصين، وفقاً للسلطات. وعلم فريق مهاجر نيوز باختفاء مهاجر ثالث صعد على متن القارب ولم يسمع عنه أحد منذ ذلك الحين. وقامت عائلته بإبلاغ الدرك والشرطة، دون العثور على إجابات حتى الآن.

وقالت المحافظة الشمالية في 4 كانون الأول/ديسمبر، إن حوالي 29 ألف مهاجر عبروا المانش على متن قوارب صغيرة للوصول إلى المملكة المتحدة منذ بداية العام، مقارنة بـ44 ألف مهاجر في الفترة ذاتها من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى