أخبار

ترامب يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال قاسم سليماني

كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن تفاصيل جديدة بشأن مقتل قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق أوائل عام 2020، مؤكداً أن إسرائيل شاركت بالتخطيط لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة، بحسب ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست”.

وقال ترامب، أمس الأحد، في مقابلة مع شبكة  “فوكس نيوز” Fox News: “عندما قضينا على سليماني كان من المفترض أن تشارك إسرائيل معنا في العملية، لكن قبل يومين من تنفيذ العملية قالوا لا نستطيع فعل ذلك. فقلت ماذا؟، فأجابوا لا نستطيع فعلها.. وناقشت الأمر مع جنرالنا المسؤول وسألته أيمكننا فعلها وحدنا؟ فأجاب يمكننا سيدي. الأمر يرجع إليك”.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق: “قلت للجنرال لنفعلها. لكن إسرائيل كانت جزءا من ذلك، بيبي (بنيامين نتنياهو) كان جزءا كبيرا من الأمر، وقمنا بالتخطيط لكل شيء”.

وسبق أن أدلى ترامب بتعليقات مماثلة في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) 2023 كجزء من انتقادات موسعة لنتنياهو وأجهزة الأمن الإسرائيلية بعد فترة وجيزة من فشل تل أبيب في منع هجوم حماس لجنوب إسرائيل.

ويذكر أن طائرات مسيرة أمريكية، نفذت في الثالث من يناير (كانون الثاني)، ضربة جوية استهدفت موكب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد أسفرت عن مقتلهما.

وأضاف رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق: “سليماني كان فريداً ولديه قدر هائل من القيادة. كان بإمكانه الوقوف على تلة في سوريا وتحديد كيفية تنفيذ الاستراتيجية التي صممها ووافق عليها مع المرشد الأعلى قبل ساعات قليلة”.

واعتبر هايمان أن “اغتيال سليماني من أنجح العمليات ضد إيران، لقد كان اغتياله  بمثابة نقطة تحول في المنطقة”، مضيفاً إن اغتيال سليماني يعد إنجازاً لأن عدونا الرئيسي، في نظري هم الإيرانيون”، بحسب “جيروزاليم بوست”.

زر الذهاب إلى الأعلى