هنا السويد

السويد: «ما من سبب للتفاوض» مع المجر بشأن عضوية الناتو

ستوكهولم – (أ ف ب)

قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم الثلاثاء، إن «ما من سبب للتفاوض» مع المجر بشأن العضوية في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بعدما دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان نظيره السويدي أولف كريسترسون لزيارة بودابست، بهدف إجراء محادثات.

وقال بيلستروم لصحفيين، إن المجر «دعت السويد في قمة مدريد في عام 2022»، للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، دون أي تحفظات، لذلك «لا أرى سبباً للتفاوض في هذه المرحلة».

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، قد ذكر، الثلاثاء، أنه دعا نظيره السويدي لزيارة بودابست، والتباحث بشأن خطوة انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي المُعطلة، بسبب تأخر موافقة المجر وتركيا.

ورداً على سؤال بشأن الدعوة، قال متحدث باسم رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في رسالة نصية في وقت سابق، الثلاثاء، لرويترز، إن ستوكهولم لم تحدد موقفها بعد.

وكانت السويد قد قدمت طلب انضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مايو/ أيار 2022، في تحوّل تاريخي في سياستها الأمنية عقب الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط من العام ذاته.

لكن اعتراضات تركيا والمجر عرقلت عملية الانضمام التي تستوجب موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف.

وانضمت فنلندا أخيراً في العام الماضي، لكن أنقرة ضغطت على ستوكهولم حتى تتخذ موقفاً صارماً تجاه أعضاء محليين في حزب العمال الكردستاني الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا جماعة إرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى