أخبار

نتانياهو يرفض دعوة ماكرون حول الحرب في غزة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف لإطلاق النار في غزة، لتخفيف معاناة المدنيين بسبب الحرب الإسرائيلية، فيما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دعوته.

وقال ماكرون في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “أُذكر الجميع بالقانون الدولي. أدعو إلى وقف لإطلاق النار”.

وقال ماكرون إنه “يدين بوضوح” هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على المدنيين الإسرائيليين من جانب مسلحي حركة حماس، ويعترف بحق إسرائيل في “حماية نفسها والرد”. لكنه قال إن رد إسرائيل يجب أن يحترم “قواعد الحرب والقانون الدولي الإنساني”.

وقال “في الواقع، يتعرض المدنيون اليوم للقصف.. في الواقع، هناك أطفال وهناك سيدات وهناك كبار سن يتعرضون للقصف والقتل. لا يوجد سبب لذلك ولا شرعية. لذلك، نحث إسرائيل على التوقف”. وأكد في المقابلة “من المستحيل تفسير أننا نرغب في مكافحة الإرهاب بقتل أشخاص أبرياء”.

فيما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الفور اتهامات ماكرون، وكتب على موقع “اكس”: “المسؤولية عن أى أذى للمدنيين تقع على عاتق حماس، وليس إسرائيل”.

وتابع نتانياهو “بينما تقوم إسرئيل بكل ما بوسعها لتجنب إيذاء المدنيين، وتحثهم على مغادرة مناطق القتال، تقوم حماس بكل بما يمكنها لمنعهم من الانتقال إلى مناطق آمنة، وتستخدمهم كدروع بشرية”.

وأضاف “الجرائم التي ترتكبها حماس اليوم في غزة، سترتكبها غداً في باريس ونيويورك، وفي كل أنحاء العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى