طب وتكنولوجيا

عدم مغادرة السرير ليس كسلاً.. بل مرض تعرّف إلى أسبابه

نرى في بعض الأحيان أن هنالك أشخاصاً يعانون صعوبة النهوض أو الاستيقاظ،في الصباح، ويفسرها كثر بأنها مسألة كره الاستيقاظ، والكسل، وحب النوم، ولكنها في الحقيقة حالة تسمى «كلينومينيا»، وتعرف كذلك، بالديسانيا، وهي حالة صحية وليست مرضاً، ويصعب على الشخص النّهوض من السرير في الصباح، أو بشكل عام.

«كلينومينيا»، هي هوس المرضى بالنوم، ونوع من اضطراب العقل، أو النفس، تجعل الإنسان غير قادر على مغادرة سريره، مهما يكن عليه من مسؤوليات اجتماعية ووظيفية، وتكون عائقاً يشعر بيئته التي تحتويه بالانزعاج.

فبعض عادات الحياة وجرعات الأدوية اليومية نتيجة المرض، ومواجهة مشكلات، يمكن أن تؤدّي إلى هذه الصعوبة، منها «الخطل النومي»، ويعني المشي، أوالتكلّم، أو انقطاع التنفس أثناء النوم، والآلام المزمنة التي تمنع الحصول على قسط مريح من النوم، والحالات العابرة مثل التوتّر والقلق والاكتئاب الأكثر شيوعاً، لعدم قدرة الشخص على النوم، أو البقاء نائماً، وبذلك يحصل اختلال في رتابة النوم الطبيعي.

وفي عام 2010 أجريت دراسة لإيضاح العلاقة بين النوم الشديد في النهار، والاكتئاب، بعد مراجعة الكثير من مرضى الاكتئاب للعناية الصحية من أجل التخلص من مشكلة النوم في النهار، واتضح هناك نسبة ارتفاع لهذه الظاهر عند المصابين بالاكتئاب.

وأظهرت نتائج دراسة أخرى عام 2014، أنّ «الكلينومينيا» يصاب بها 5% من البشر، وأكثرهم من النساء، وهي مرتبطة بكثير من الأمراض النفسية، فضلاً عن ارتباطها بارتفاع مستوى كتلة الجسم، وكذلك بعض الأمراض المزمنة.

ويحذر من التهاون فيه؛ ولعلاجه شقان: الأول نفسي، والثاني طبي، وأولى خطوات العلاج تبدأ بفحص المريض، وتفهّم حاله الصحية، والبدء بتغيير نمط الحياة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، أو استشارة الطبيب النفسي وأخذ وصفات طبية مخصصة.

الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى