هنا اوروبا

إيطاليا: مخيم نموذجي لإيواء العمال الزراعيين في سالينتو

تختبر مدينة سالينتو في إقليم بوليا الإيطالي نظاما جديدا لإيواء العمال الزراعيين الموسميين المهاجرين، بهدف حمايتهم من عصابات أرباب الأعمال، حيث تم إنشاء مخيم يضم 80 نموذجا سكنيا ومطعما من أجل إسكان هؤلاء العمال.

بعد سلسلة من  الفضائح التي طالت بعض ارباب  العمل الزراعي في مناطق زراعية في إيطاليا، تم إنشاء مخيم لإيواء العمال الزراعيين الموسميين، يتكون من 80 نموذجا سكنيا يضم كل منها 4 أسرة ومكيف للهواء وحمامات، إلى جانب مطعم ودار للمسنين واثنين من الموظفين من العمال الزراعيين الموسميين، وذلك في منطقة ناردو الريفية بمدينة سالينتو في بوليا جنوب إيطاليا، وهو ما يمكن أن يمثل نموذجا يمكن تطبيقه في كل البلاد.

نظام جديد لمواجهة العصابات

وقال ميشيل إيميليانو حاكم بوليا، إن "هذا النموذج للاستضافة حقيقة قائمة، فهو نظام مبتكر تم تنظيمه من قبل إقليم بوليا والبلدية بالتعاون مع مكتب الحاكم، إنه أول تجربة من نوعها لمواجهة نظام  عصابات ارباب العمل ".

وأضاف "لقد أنشأنا عدة قرى، ومن الواضح أن هذه المنشأة هي الأكبر حتى الآن، وتم افتتاح قريتين أخريين في إقليمي كابيتاناتا، وأريناط وكاسا سانكارا، كما سيتم بناء قريتين أخريين بعد الحصول على التصاريح اللازمة".

ووصف إيميليانو، المخيم بأنه نموذج جديد بعد أن تم إهمال العمال الزراعيين ليعيشوا في ظروف متدنية على مدى عقود من الزمن. وقال إن "التحدي هو إدارة المخيم وتشديد السيطرة من أجل التخلص من العمالة غير الشرعية، التي تعتبر فريسة سهلة للمستغلين".

 

سكن كريم ومجاني

وكان حاكم بوليا قد قام مع عمدة مدينة ناردو ونائب حاكم مدينتة ليتشي، بزيارة القرية الإسكانية في مدينة ناردو، التي تقع بالقرب من ماسيريا بونكوري، حيث كان يعمل المزارعون المهاجرون والمشردون خلال السنوات القليلة الماضية بطريقة غير شرعية في المنطقة المستخدمة للتخييم سابقا.

ويقوم متطوعون من إدارة الحماية المدنية بإدارة القرية، حيث يجد العمال الموسميون الذين يعملون بشكل عام في جني محصول الطماطم والبطيخ، سكنا مجانيا يحفظ كرامتهم، ويمكنهم الحصول عليه إذا ما كانت لديهم عقود أو حتى إذا كانوا عاطلين عن العمل وتم تسجيل وضعهم في سجل العاطلين.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى