هنا السويد

طيارون أوكرانيون يتدربون على مقاتلات «غريبن» في السويد

ستوكهولم – أ ف ب

أعلنت وزارة الدفاع السويدية، الخميس، أن طيارين أوكرانيين أكملوا بنجاح، التدريب الأولي الذي نظمته على مقاتلات من طراز «غريبن».

ولم تقرر السويد بعد تسليم هذه الطائرات لأوكرانيا، لكنها لم تغلق الباب أمام هذا الاحتمال. وأعلن وزير الدفاع بال جونسون: «انتهت المرحلة الأولى من التدريب، وبحسب التقرير الذي تلقيته من القوات المسلحة السويدية فقد تم بنجاح».

وقال الوزير: «تشمل هذه التدريبات طلعات تجريبية حية وبالمحاكاة، إضافة إلى إحاطات للعاملين على الأرض».

وشدد بال جونسون على أن هذه المقاربة الأولى «يجب أن تستخدم الآن قاعدة» لتحديد ما إذا كان ممكناً إرسال طائرات غريبن السويدية إلى أوكرانيا.

وفي مايو/ أيار الماضي، أبلغت الحكومة السويدية كييف أنها ستدعو طياريها وعناصر آخرين في سلاح الجو الأوكراني للقيام بتدريبات أولى على استخدام مقاتلات «غريبن» من صنع شركة «ساب».

ومن لندن إلى بروكسل مروراً بباريس، يحث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حلفاءه على تسليمه مقاتلات حديثة لمحاربة روسيا، لكن يصعب تلبية هذا المطلب لأنه يحتاج إلى تدريب طيارين.

وفي نهاية أغسطس/ آب الماضي، أعلنت كوبنهاغن ولاهاي، أنهما ستزودان أوكرانيا بمقاتلات «إف-16»، وحذت النرويج حذوهما. وسيتم إرسال هذه الطائرات بعد تدريب الطيارين. كما تدرب الولايات المتحدة الطيارين الأوكرانيين على استخدام هذه المقاتلة.

ودان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، عزم الغربيين على تسليم أوكرانيا مقاتلات، مؤكداً أن ذلك لن يساهم «سوى في إطالة أمد الحرب».

زر الذهاب إلى الأعلى