تحقيقات ومقابلات

%60 من البريطانيين يريدون وليام ملكاً

إعداد: مصطفى الزعبي

يتمتع أمير وأميرة ويلز وليام وكيت بشعبية متزايدة لدى الجمهور البريطاني، حيث يريد 60% منهم أن يبدأ الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا في تسليم السلطة إليهما تدريجياً أو حتى التنازل عن العرش خلال السنوات المقبلة، حسبما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ويبدو أن تشارلز الثالث يُنظر إليه على أنه ملك مؤقت، لكن المؤسسة لا تزال تتمتع بدعم أغلبية البريطانيين الذين يعتقدون أنه قضى سنة أولى جيدة على العرش ويستحق الدعم العام والمال.

وبعد مرور عام على وفاة الملكة، يعتقد معظم الناس أن النظام الملكي سيستمر قوياً لعقود من الزمن، وفي تعزيز إضافي للملك، يؤيد ما يقرب من الثلثين (60%) تحدثه علناً عن القضايا التي تهمه، مثل تغير المناخ.

الاستطلاع الجديد الشامل الذي تم إجراؤه حول حالة النظام الملكي لصالح صحيفة «ديلي ميل» بواسطة مؤسسة «دلتابول» سأل فيها الأشخاص عن كيفية رؤيتهم للعائلة المالكة وأعضائها والعمل الذي تقوم به المؤسسة في بريطانيا وخارجها.

ويظهر الاستطلاع أن وليام يُنظر إليه على أنه ملك منتظر، مع تزايد أعداد الآملين في أن يسلمه والده زمام الأمور قبل وفاته.

ويعتقد 41% الآن أنه كان ينبغي أن يتخطى التاج جيلاً كاملاً إلى وليام عندما توفيت الملكة، مقارنة ب 35% في مارس/آذار.

وجاء الاستطلاع بعد أسابيع من الكشف عن أن أمير ويلز هو الشخصية العامة الأكثر إثارة للإعجاب في الولايات المتحدة متقدماً على دونالد ترامب وفولوديمير زيلينسكي.

ولكن، على الرغم من شعبية وليام وتأثيره المتزايد، هناك الكثير من الأخبار الإيجابية لتشارلز، الذي كان في حالة حداد على والدته في اسكتلندا هذا الأسبوع.

وقال 23% فقط من المشاركين إنهم يؤيدون الجمهورية مقارنة ب 62% يقولون إن بريطانيا يجب أن تظل ملكية.

وقال 53% آخرون إنهم يعتقدون أن بريطانيا ستظل تتمتع بالنظام الملكي بعد 50 عاماً.

وأشار الاستطلاع إلى أن أغلبية البريطانيين يعتقدون أنه يجب إزالة ميغان وهاري من خط الخلافة وقطعهما مالياً من قبل دافعي الضرائب والملك.

ويعتقد 25% فقط من الناس أنه يجب أن يكون لهم «دور نشط في النظام الملكي».

ولكن على الرغم من النظرة السلبية لدوق ودوقة ساسكس بعد ثلاث سنوات من الخلافات الوحشية عبر المحيط الأطلسي منذ ميجكسيت، فإن الأمير أندرو لا يزال أقل شعبية في وندسور. ويعتقد البريطانيون أنه ألحق ضرراً بالعائلة المالكة أكثر من هاري، ويجب ألا يعود إلى الحياة العامة أو يتم تمويله من قبل الدولة.

الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى