هنا اوروبا

ضابط فرنسي كبير يستعد لنيل عقوبة بعد انتقاده أساليب الجيش الفرنسي في قتال داعش

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

أكد مصدر رسمي تابع للجيش الفرنسي أنه سيعاقب ضابطا فرنسيا كبيرا شارك في قتال داعش في سوريا عقب قيامه بشن هجوم لاذع على أساليب العمل الذي يسلكه التحالف العسكري بقيادة واشنطن لهزيمة داعش.

 

الضابط الذي سيتعرض للعقوبة هو الكولونيل فرانسوا ريجي لوجييه والذي يتولى مهمة توجيه المدفعية الفرنسية الداعمة لجماعات كردية مسلحة في سوريا.

 

الكولونيل ريجي لوجييه أكد أن: "التحالف العسكري ركز على الحد من الأخطار التي تواجهه وأدى ذلك إلى زيادة كبيرة في عدد الضحايا من المدنيين وخلف مستوى دمار مذهل في عدة مدن".

 

الكولونيل ريجي لوجييه يلوم التحالف على محاولته إطالة الصراع دون التفكير الجدي بالعملية العسكرية البرية الحاسمة وبالتالي هو يرى بأن تأخير العملية العسكرية البرية هو السماح للمتشددين بقتل المزيد من المدنيين وأيضا التهاون مع قوات التحالف التي تقصف المدن مستهدفة المتشددين لكنها تخلف ضحايا من الأبرياء.

 

مصادر رسمية في الجيش الفرنسي أكدت أن القيادة العسكرية الفرنسية تشعر بالحنق جراء هذه التصريحات التي وصفتها ب "غير المسؤولة" عقب تأكيد الكولونيل بأن الجيش الفرنسي "تسبب بتدمير البنى التحتية في مناطق الصراع". 

 

فرنسا هي أحد الحلفاء المهمين والرئيسيين في المعركة التي يقودها التحالف العسكري الدولي للقضاء على داعش في سوريا والعراق. وتستخدم طائراتها الحربية في قصف أهداف المتشددين كما تدعم مدفعيتها الثقيلة مقاتلين أكراد.

 

إلا أن تصريحات الكولونيل وضعت السلطات الفرنسية في موقف محرج قبل أيام عن اعلان الانتصار النهائي على داعش.   

زر الذهاب إلى الأعلى