هنا اوروبا

وفاة جديدة في فرنسا.. والسلطات تقيد خدمات النقل العام

قيدت السلطات الفرنسية حركة المرور المحلية المسائية وخدمات النقل العام في منطقة باريس الكبرى، بعد الليلة الثالثة على التوالي من أعمال الشغب التي أثارها إطلاق الشرطة النار على شاب (17 عاماً) قبل 3 أيام.

وقالت هيئة النقل لمنطقة العاصمة باريس في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الجمعة، إن بعض المناطق ستقتصر على حركة المرور المحلية على أن تتوقف حركة الترام والحافلات بحلول الساعة 9 مساء 1900 بتوقيت غرينتش.

ماكرون وخلية الأزمة

والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ظهر، الجمعة ، مع فريق الأزمات لبحث الاضطرابات المستمرة في فرنسا وبعد الاجتماع، أعلن ماكرون عن توفير “موارد إضافية” لوزارة الداخلية، بيد أن ما يعنيه بهذا بالضبط بقي غير واضح في البداية.

وألقت السلطات الفرنسية القبض على 875 شخصاً خلال أعمال شغب تفجرت في باريس الليلة الماضية.

ووفقاً لوزارة الداخلية الفرنسية، ألقي القبض على ما مجموعه 875 شخصاً وأصيب 249 رجل شرطة، ولم تكن إصابات أي منهم خطيرة، وتم نشر 45 ألف رجل شرطة خلال الليل لمواجهة أعمال الشغب  في جميع أنحاء البلاد، 5 آلاف منهم في باريس وحدها.

وقال وزير الداخلية جيرالد دامانان: “الليلة واجه ضباط الشرطة والدرك وقوات الإطفاء مرة أخرى بشجاعة أعمال عنف غير عادية” وأضاف أن هذه القوات قامت بقمع مثيري الشغب بناء على تعليماته.

من جانبها بدأت الشرطة الفرنسية إخلاء ساحة الكونكورد الشهيرة في وسط العاصمة باريس من المحتجين، الجمعة، بعد أن بدأت فيها مظاهرة دون تخطيط مسبق وسط اضطرابات في أنحاء البلاد نجمت عن مقتل شاب برصاص الشرطة وأضافت الشرطة في بيان “عملية الإخلاء جارية في ساحة الكونكورد”.

وفاة جديدة

من جانب آخر توفي شاب عشريني بعد ظهر، الجمعة، في شمال غرب فرنسا متأثراً بإصابته بجروح إثر سقوطه فجراً من أعلى سطح متجر، خلال أعمال شغب تشهدها البلاد احتجاجاً على مقتل شاب برصاص الشرطة، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة.

وقال مصدر في الشرطة إن الشاب سقط من أعلى سطح سوبرماركت في بوتي كيفيييه بضاحية روان في منطقة سين ماريتيم “خلال عملية نهب”.

لكن مكتب المدعي العام في روان قال إن هذا المتجر “لم يتعرض لهجوم من قبل مثيري الشغب خلال هذه الوقائع”.

وقالت مديرية الأمن في المنطقة في بيان إنه قرابة الساعة الـ 5 فجر الجمعة بتوقيت باريس الـ03,00 بتوقيت غرينتش صعد الشاب برفقة شاب آخر إلى سطح مركز تجاري يضم عدداً من المتاجر المغلقة.

وأضافت أنه وقع من السطح وأصيب بجروح خطرة نقل على إثرها إلى المستشفى وعصر الجمعة أعلن فريديريك تييه، المدعي العام في روان، أن الشاب فارق الحياة متأثراً بإصابته.

وقال المدعي العام في بيان إن “الشاب الثاني الذي تم القبض عليه أوضح أنهما صعدا إلى السطح قرابة الساعة الـ 5 صباحاً في محاولة لدخول المتجر لاستعادة شيء تركاه في الداخل (ولم تتضح ماهيته في الحال)”.

مستوى قياسي من الموقوفين

وسجل عدد الموقوفين في فرنسا مستوى قياسياً جديداً ببلوغه 73699 شخصاً بحلول الأول من يونيو(حزيران)، بزيادة أكثر من 500 عن الشهر السابق، وفق أرقام نشرتها وزارة العدل الفرنسية، الجمعة.

وهذه المرة الثالثة خلال عام 2023 التي يبلغ فيها عدد الموقوفين رقماً قياسياً بعد الأول من أبريل (نيسان) والأول من مايو (أيار) والخامسة منذ نوفمبر(تشرين الثاني).

وكان عدد الموقوفين في الأول من مايو (أيار) بلغ 73162 شخصاً، وأدى الاكتظاظ المزمن لمراكز التوقيف والسجون الى إدانة فرنسا أمام محكمة حقوق الإنسان الأوروبية في يناير(كانون الثاني) 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى