أخبار

كواليس اجتماع الـ100 دقيقة بين محمد بن سلمان وبلينكن

اجتمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الأربعاء، وناقشا مجموعة واسعة من القضايا الثنائية في محادثات “منفتحة وصريحة”، بحسب مسؤول أمريكي.

وقال مسؤول أمريكي إن بلينكن وولي العهد السعودي اجتمعا لمدة ساعة و40 دقيقة، وناقشا قضايا من بينها الصراع في اليمن والاضطرابات في السودان وحقوق الإنسان.

وقال المسؤول الأمريكي: “كانت هناك درجة جيدة من التقارب حول مبادرات محتملة نتشارك الاهتمام بشأنها، بينما ندرك أيضاً أن بيننا اختلافات”.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بحث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العلاقات الثنائية بين بلديهما وأوجه التعاون.

وبحسب واس “جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وأوجه التعاون في مختلف المجالات وسبل تعزيزه، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها”.

ووصل بلينكن إلى السعودية، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، في زيارة مرتقبة وسط توتر في العلاقات نتيجة خلافات ازدادت عمقاً بخصوص قضايا، منها ملف إيران وأمن المنطقة وأسعار النفط.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية التزام واشنطن بتعزيز شراكتها الأمنية مع السعودية، بما في ذلك المبيعات الدفاعية والتدريبات المشتركة ومكافحة انتشار الصواريخ والطيران المسير لدى جهات غير حكومية.

وقالت الوزارة في بيان حول العلاقات بين واشنطن والرياض، قبيل زيارة بلينكن للمملكة، إن التعاون مع السعودية من أجل ضمان الاستقرار الإقليمي “يظل إحدى ركائز علاقتنا الثنائية”.

وأضافت أن الشراكة الأمنية بين البلدين قائمة على “اهتمامنا المشترك بأمن منطقة الخليج، ومنع أي قوة أجنبية أو إقليمية من تهديد المنطقة”.

وناقش ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبلينكن الشأن اليمني والسبل المحتملة لحل القضايا العالقة، بينما شكر وزير الخارجية الأمريكي الأمير محمد بن سلمان على دور المملكة في الدفع من أجل وقف إطلاق النار في السودان ومساعدتها في إجلاء مواطنين أمريكيين من هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى