تحقيقات ومقابلات

وزيرة الخارجية الفرنسية: «نعم» لمحاكمة الرئيس السوري

أبدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اليوم (الثلاثاء)، تأييدها لمحاكمة الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرة إلى سقوط «مئات آلاف القتلى» و«استخدام الأسلحة الكيماوية»، وهو ما اتّهم نظامه به خلال النزاع الذي بدأ عام 2011.

وفي ردّها على سؤال صحافي من محطة «فرانس 2»، هل تؤيد أن تتم محاكمة الأسد، قالت كولونا: «الجواب نعم… محاربة الجرائم والإفلات من العقاب جزء من الدبلوماسية الفرنسية».

كما أكدت أن باريس لم تقدّم أي «مقابل» للإفراج عن الفرنسي بنجامان بريير والفرنسي الإيرلندي برنار فيلان اللذين كانا محتجزَين في إيران. وقالت كولونا ردّا على سؤال حول ما قدمته بلادها مقابل الإفراج عن الفرنسيين: «لم يكن هناك شيء. أريد أن أقول ذلك».

وأضافت «لقد ناشدنا كثيراً على مستويات مختلفة، السلطات الإيرانية، الإفراج عنهما نظراً لحالتهما الصحية التي كانت متدهورة للغاية». وأُطلق سراح بنجامان بريير (37 عاماً) وبرنارد فيلان (64 عاماً) في 12 مايو (أيار).وقالت كولونا: «كان كلاهما مريضاً. لحسن الحظ، خرجا من هذه المحنة»، معربة عن أسفها لكون بنجامان بريير قد «قضى ثلاث سنوات في السجون الإيرانية»، مضيفة: «هذا غير مقبول».كذلك، أشارت كولونا إلى أنّ السلطات الفرنسية تعمل حالياً على الإفراج «غير المشروط» عن الفرنسيين الأربعة الآخرين الذين ما زالوا محتجزين في إيران. وهؤلاء هم سيسيل كولر وجاك باريس اللذان أوقفا في السابع من مايو 2022، ولوي أرنو الموقوف منذ 28 سبتمبر (أيلول)، وشخص رابع لم تُكشف هويته.

ولدى سؤالها عن أسباب عدم الكشف عن هويته، أوضحت كاترين كولونا أنّ ذلك «كان بناءً على طلب عائلته». وتابعت: «نحن نحترم الخصوصية تماماً»، مؤكدة أنّ الأمر لا يتعلّق بعميل سري. وأشارت أخيراً إلى أنّ فرنسا تكافح حتّى تحصل الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه على أوراقها، وتتمكّن من التحرّك بحرّية.وأوقفت عادلخاه في إيران في العام 2019 وحُكم عليها بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة تقويض الأمن القومي، ثمّ أُفرج عنها في العاشر من فبراير (شباط) لكنّها لا تستطيع مغادرة إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى