أخبار

بوريس جونسون: ماكرون “متملّق لبوتين”

هاجم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وقال إنه “متملّق لبوتين”، حسب مدير اتصالات جونسون السابق غوتو هاري اليوم الخميس.

وفي مطلع مارس(أذار) 2022، ومع فرار عشرات آلاف الأوكرانيين من بلادهم بعد الغزو الروسي في 24 فبراير(شباط) 2022، انتقدت وسائل إعلام بريطانية ودول أوروبية عدة، استضافة المملكة المتحدة لعدد قليل من اللاجئين.

وقال مدير اتصالات جونسون السابق في حلقة جديدة نُشرت اليوم الخميس من بودكاست “انبريسينتيد” الذي يقدمه: “انتقد بوريس، ماكرون بشكل مباشر جداً، وتصدرت تصريحاته الصفحة الأولى لصحيفة الغارديان، وكان يوم جمعة على ما أعتقد”.

وقال إن جونسون في اجتماع مع مستشاريه “شن هجوماً عنيفاً على إيمانويل ماكرون، ووصفه بغبي، وغريب الأطوار، ومتملّق لبوتين”، ونقل هاري عن جونسون “يجب أن نخلع القفازات، يجب أن نشن هجوماً على الضفادع” الوصف الذي يُستخدم لإهانة الفرنسيين.

وأعلنت المملكة المتحدة وقادتها دعم كييف منذ بداية الحرب، مشككين في محاولات الرئيس الفرنسي إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتجنب غزو أوكرانيا.

وأوضح هاري أن زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو قبل أسابيع قليلة من الغزو، جعلت بوريس جونسون ينفر منه، ولكنه أكد أن الزعيمين تصالحا بعد ذلك، وقال: “تناولا الويسكي في قمة مجموعة السبع وقالا لبعضهما البعض صديقي، سررت بلقائك إيمانويل، ودعا جونسون، ماكرون إلى لندن لنتمكن من أن نظهر للعالم أن صداقتنا الحميمة حية”.

ورفض متحدث باسم بوريس جونسون التعليق على تصريحات مستشاره السابق. 

زر الذهاب إلى الأعلى