منوعات

دراسة: درجات الحرارة المنخفضة تطيل العمر

ترتبط العديد من الأمراض التنكسية العصبية التي يمكن أن تترسخ مع تقدمنا في العمر؛ بما في ذلك مرض الزهايمر وباركنسون، بتراكم البروتينات السيئة، لذا فإن اكتشاف كيفية تأثير درجة الحرارة على هذه العملية يعد خطوة مهمة إلى الأمام من حيث إيجاد طرق لإبطاء أو حتى وقف حدوث هذا التدهور.
وبينما من غير المرجح أن يكون الجلوس في البرد خيارًا علاجيًا في أي وقت قريب، فإن فهم طريقة العمليات التي تبدأ بها درجات الحرارة الباردة يمكن أن يساعدنا على تكرارها من خلال استخدام العلاجات المستهدفة.
وفي هذا الاطار، توصل باحثون خلال دراسة جديدة الى ان «درجات الحرارة المنخفضة للغاية ضارة لكن الانخفاض المعتدل في درجة حرارة الجسم يمكن أن يكون له آثار مفيدة للكائن الحي. فعلى الرغم من الإبلاغ عن آثار طول العمر لدرجات الحرارة المنخفضة منذ أكثر من قرن، لا يُعرف الكثير عن كيفية تأثير درجة الحرارة الباردة على العمر والصحة».
من أجل ذلك، أجرى الباحثون اختبارات على دودة «Caenorhabditis elegans» وعلى الخلايا البشرية المزروعة في المختبر، ووجدوا أن درجات الحرارة الباردة أدت إلى إزالة كتل البروتين التي تتراكم في نماذج حيوانية وخلايا من التصلب الجانبي الضموري (ALS) ومرض هنتنغتون، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص نقلا عن مجلة «Nature Aging».
وحسب المجلة تم ذلك من خلال هياكل تسمى البروتيازومات التي تكسر نفايات البروتين، وخاصة النسخة الدودية من المنشط البروتيازومي PA28γ / PSME3 الموجود في البشر. إذ لم يتطلب الأمر سوى انخفاض معتدل بدرجة الحرارة من أجل تشغيل المنشط وتنظيف تراكم البروتين الذي يحتمل أن يكون خطيرًا.

كما وجد فريق الدراسة الجديدة أيضًا أن القليل من الهندسة الوراثية الذكية يمكنها أن تزيد من نشاط البروتياز، وتحقق نفس النتيجة دون تبريد. وهذا يثير إمكانية العلاجات التي يمكن أن تحافظ على عمل المنشطات البروتيازومية بغض النظر عن درجة حرارة الجسم.
ولمزيد من التوضيح، يقول عالم الأحياء ديفيد فيلتشيز بجامعة كولونيا بألمانيا «تُظهر هذه النتائج مجتمعةً كيف حافظ البرد على مدى تطور تأثيره على تنظيم البروتوزوم؛ مع الآثار العلاجية للشيخوخة والأمراض المرتبطة بها. إنه اكتشاف مثير؛ حيث ان لدى C. elegans الكثير من القواسم المشتركة مع البشر، بما في ذلك الطريقة التي يمكن أن تتجمع بها البروتينات معًا (غالبًا ما تستخدم الدودة في البحث لأننا نتشارك بعض أوجه التشابه الجينية المهمة)».
ويضيف فيلتشيز «لا يزال هناك الكثير لاكتشافه حول العلاقة بين درجات الحرارة الباردة والشيخوخة. كان متوسط درجة حرارة جسم الإنسان الداخلية ينخفض بشكل مطرد على مدى عقود، وقد يكون قد أثر على الزيادات بمتوسط العمر المتوقع». مؤكدا «نعتقد أن هذه النتائج يمكن تطبيقها على أمراض تنكسية عصبية أخرى مرتبطة بالعمر وكذلك على أنواع حيوانية أخرى»

زر الذهاب إلى الأعلى