تحقيقات ومقابلات

لماذا خسرت رئيسة وزراء فنلندا الانتخابات؟

ينقل الكاتب في مجلة “سبكتيتور” فريديريك إريكسون عن صحافي فنلندي قوله إن ثمة عنواناً واحداً يلائم جميع الانتخابات الفنلندية: “تنتخب فنلندا حكومة جديدة، ولن يتغير شيء”.

قلة من رؤساء الوزراء الفنلنديين صمدت لأكثر من ولاية واحدة في الدولة القطبية الشمالية. تماماً كما أن النهار يصبح ليلاً والربيع يعقب الشتاء، سارت الانتخابات في البلاد على إيقاع تسليم الانتصار للحزب الأساسي المعارض، بحسب “سبكتيتور”.

الفضيلة والرذيلة

كل الأحزاب الفنلندية الكبيرة وسطية وبراغماتية ويصعب رصد الفرق بين اليسار واليمين. حتى حزب الفنلنديين الشعبوي يبدو أنيقاً ويحسن التصرف. مع جغرافيا صعبة (تقع فنلندا على أطراف أوروبا وتتشارك حدوداً طويلة مع روسيا)، إلى جانب تجانس قوي، ليست البلاد أرضاً خصبة للعاطفة الآيديولوجية، ناهيكم عن الحروب الثقافية الشبيهة بالحروب الأنغلو-ساكسونية. هي تفتخر بالتماسك السياسي الوطني. التسوية فضيلة والمواجهة رذيلة.

لماذا كانت متفائلة؟

كانت رئيسة الوزراء الحالية سانا مارين تحارب الجاذبية السياسية مع سعيها للفوز بالانتخابات الوطنية الأحد وتالياً بولاية ثانية. كان لديها سبب كي تتفاءل. أولاً هي أكثر شعبية حتى من الحزب الاجتماعي الديموقراطي الذي تتزعمه كما من زعماء الأحزاب الأخرى. ولم تنتخب كرئيسة لحكومة البلاد في الانتخابات الأخيرة: فقد تولت مقاليد حزبها ومفاتيح الحكومة بعدما اضطر وزير العمل السابق آنتي ريني للاستقالة بسبب محاولة فاشلة لإدارة إضراب بريدي.

ومارين هي واحدة من بين عدد قليل من رؤساء الحكومات الذين صدح اسمهم خارج فنلندا. كان لديها تحالف مع رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة جاسيندا أرديرن وأبقت على اتصالات مع قادة تقدميين عصريين آخرين. لكن رد مارين المتشدد على حرب روسيا ضد أوكرانيا والتعامل البارع مع طلب فنلندا الانضمام إلى ناتو نالا استحسان المعارضة والناخبين ذوي الميول اليمينية.

من هو الأوفر حظاً؟

صوتت فنلندا لتغيير الحكومة. مارين هي الآن خارج المنصب. فاز حزبها بنسبة أوسع من الأصوات بالمقارنة مع انتخابات 2019 وسيحصل على بضعة مقاعد إضافية في البرلمان. لكن الحزبين المعارضين الأساسيين – حزب الائتلاف الوطني عن يمين الوسط وحزب الفنلنديين – تغلبا على اليسار. يبدو زعيم حزب الائتلاف الوطني بيتيري أوربو فائزاً وسيحصل على فرصة لتشكيل حكومة جديدة.

حسب الكاتب، أوربو شخصية موثوق بها. لقد كان موجوداً في العديد من الحكومات السابقة وهو غارق في الثقافة السياسية القائمة على الإجماع في البلاد. تحدى وأطاح الزعيم السابق للحزب ورئيس الحكومة الأسبق الأكثر حيوية وحماسة ألكسندر ستاب، ووعد بمواجهة أقل آيديولوجية مع النقابات التجارية وفي السياسات الاقتصادية. لكن في هذه الانتخابات، اتهم سانا مارين بسوء الإدارة الاقتصادية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حاد للدين العام الفنلندي. خاض حملته واعداً بالتقشف وخفض الضرائب.

مارين تعترف

وافق كثر على أفكار أوربو، وفي المناظرة الأخيرة لرؤساء الأحزاب، اضطرت مارين للاعتراف بأنها أرادت أيضاً خفض الضرائب وفق ما تسمح به المالية العامة. زادت حكومتها الأخيرة التي ضمت أحزاباً وسطية ويسارية أصغر من الإنفاق العام وأدخلت العديد من التعقيدات البيروقراطية على قطاع الأعمال. بشكل بديهي أجهدت الجائحة الاقتصاد، لكن جزءاً كبيراً من الإنفاق الجديد والعجز المالي كان من صنع مارين. لقد كان ضحية الحفاظ على الائتلاف.

خيار مهم وصعب

على أوربو الآن أن يقوم بخيار مهم: هل سيسعى إلى ائتلاف مع حزب الفنلنديين أو يستدير نحو الوسط، ربما حتى نحو الاجتماعيين الديموقراطيين؟ هو يحتاج أيضاً إلى تلقي الدعم من قبل حزب واحد أو اثنين من الأحزاب الأصغر للحصول على الغالبية في البرلمان وقد يثبت ذلك أنه صعب بشكل مماثل. قد تفضل أحزاب صغيرة عدة راحة الوجود خارج الحكومة. حتى ولو لم تكن فنلندا منزعجة من وجود شعبويين في السلطة، ليس للأحزاب الأصغر الكثير من المساحة للتسويات في سياسات الهجرة. بالنسبة إلى رئيسة حزب الفنلنديين ريكا بورا، خفض الهجرة هو الأولوية القصوى.

ما يريده الفنلنديون

في كلتا الحالتين، سيصبح أوربو رهينة السلطة، كما كان الأمر مع فائزين سابقين في انتخابات ماضية. سيتعين تقديم العديد من التنازلات لتشكيل ائتلاف متعدد الأحزاب. لم يصوت الفنلنديون بطريقة آيديولوجية. أكثر من أي شيء آخر، يريدون بعض الهدوء والسكينة بعد سنوات مضطربة مع سانا مارين، لا حكومة تخفض الإنفاق لإتاحة خفض الضرائب أو حكومة تخرج عن الإجماع. قد يتغير شيء ما، لكن يبدو من الآمن الرهان على أنه بعد أربعة أعوام، سيسلم أوربو السلطة لأي شخص يقود المعارضة اليوم، ختم إريكسون.

زر الذهاب إلى الأعلى