هنا اوروبا

وزارة الصحة الفرنسية تسعى لتعديل آليات منح الاجازة المرضية

 يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

أوكلت وزارة الصحة الفرنسية لثلاثة من خبرائها مهمة مراجعة ودراسة سبل التعامل مع الاجازات المرضية الممنوحة للعمال والموظفين.

 

ترى الحكومة الفرنسية أن طلب الاجازات المرضية في العام الماضي 2018 شهد ارتفاعا بنسبة 17 بالمئة عن العام الذي سبقه 2017 وبالتالي تؤكد المصادر الرسمية أن الاجازات المرضية كلفت ميزانية الدولة خلال العام الماضي أكثر من سبعة مليارات يورو. 

 

تحاول الحكومة الفرنسية الحد من الاجازات المرضية الطويلة الأمد والتي تستمر أكثر من 30 يوميا. على الرغم من أن الاجازات المرضية التي تستمر لأكثر من شهر تمثل 18 بالمئة من مجمل الاجازات إلا أنها تكلف الدولة مبالغ ضخمة لأنها تمنح للعامل مرتبه بشكل كامل عن طريق المؤسسة الصحية. 

تناقش المؤسسات الصحية حاليا امكانية منح اجازات مرضية تسمح للعامل أو للموظف مواصلة عمله على الرغم من منحه الاجازة وذلك من خلال تقليل ساعات عمله اليومية الأمر الذي يسمح له بأداء وظيفته وأن يكون له ساعات راحة يومية أكثر من المعتاد. 

 

أصحاب رؤوس الأموال وأرباب العمل يعارضون هذا المقترح لأنهم يعتقدون بأن الموظف الذي يأتي إلى العمل لن يكون بمقدوره تقديم الخدمة المرجوة منه أذا غادر قبل انهاء مهامه بأربع ساعات. الأمر الذي سيجعل أرباب العمل يمنحونه مرتبه مع قناعتهم بأنه لم يقدم الخدمة المطلوبة منه.   

زر الذهاب إلى الأعلى